الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
06:23 م بتوقيت الدوحة

لتنفيذ البرامج البحثية والمنتديات والمؤتمرات المتخصصة

اتفاق تعاون بين «الدائمة للسكان» وجامعة قطر

80

الدوحة - العرب

الخميس، 13 سبتمبر 2018
اتفاق تعاون بين «الدائمة للسكان» وجامعة قطر
اتفاق تعاون بين «الدائمة للسكان» وجامعة قطر
وقعت اللجنة الدائمة للسكان، أمس الأربعاء، اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة قطر، وذلك ضمن مساعيها الرامية إلى تحقيق عنصر الشراكة المجتمعية مع الوزارات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني بالدولة. وتشتمل الاتفاقية على عدد من المحاور، أبرزها تعزيز سبل التعاون المشترك في تنفيذ البرامج البحثية، والمنتديات والمؤتمرات المتعلقة بالقضايا السكانية، وغيرها من المشاريع ذات الصلة، والتي تضطلع بها الوثيقة السكانية.
هذا وقد قام بتوقيع الاتفاقية كل من سعادة السيد سلطان علي الكواري، نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان، وأ.د. مريم علي سلطان العلي المعاضيد نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا بجامعة قطر.
وقد نصت مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات الفنية والاستشارية والتدريبية، وتنظيم المؤتمرات والندوات والمناظرات وورش العمل المشتركة، وتنظيم معارض بهدف إثراء المعرفة، وتقديم التدريب المهني لطلبة الجامعة، بالإضافة إلى إجراء البحوث والدراسات الرامية لتعزيز القاعدة المعرفية لتلبية احتياجات المجتمع، ودعم وضع وتنفيذ وتقييم السياسات والبرامج المعنية بدعم البحث العلمي في دولة قطر، وأية أنشطة أخرى يراها الطرفان لازمة لتحقيق غاياتهما المشتركة.
تنسيق
كما اشتملت المذكرة على تأسيس مكتب تنسيقي مشترك بين الجانبين، تتولى إدارته كل من الدكتورة كلثم الغانم من جامعة قطر، والسيد عبدالهادي الشاوي من جانب اللجنة الدائمة للسكان.
هذا وقد أشادت أ.د. مريم المعاضيد إلى أن هذه الاتفاقية تعد خطوة متقدمة على طريق التعاون والتنسيق بين المؤسسات القطرية الوطنية، بهدف بناء سياسة سكانية عصرية علميّة وناجحة. سياسة تستند إلى أبحاث متطورة تحلل الواقع السكاني وتحدد متطلباته الاجتماعية والاقتصادية الراهنة والمستقبلية، وتوازن بين هذه المتطلبات ومبادئ التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة ومواردها.
وتأتي هذه الخطوة تعزيزاً لدور اللجنة الدائمة المهم في تحقيق البرامج الخاصة بمعالجة القضايا السكانية، وتأكيداً لسعيها الحثيث لتنفيذ البرامج الرامية إلى إدماج القضايا السكانية، في شتى المجالات الاجتماعية والصحية والتربوية والإعلامية والثقافية والبيئية، ضمن الخطط التنموية الشاملة، والاستفادة من هذا التعاون المشترك، بهدف فتح آفاق أوسع تساعد في الوصول إلى قطاعات المجتمع المختلفة، وتعريفهم بعمل ودور اللجنة الدائمة للسكان في تحقيق الخطط التنموية بالدولة، المعنية بعملية التطور السكاني بالدولة، وتنفيذ البرامج المتعلقة بالتوازن في النمو السكاني، الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، وصولاً إلى تحقيق أهداف رؤية قطر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.