الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
09:29 م بتوقيت الدوحة

الخميس.. انطلاق بطولة العالم للجمباز الفني

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018
. - الاتحاد القطري للجمباز
. - الاتحاد القطري للجمباز
أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجمباز الفني "قطر 2018" اليوم، الانتهاء من كافة الاستعدادات لانطلاق منافسات البطولة بعد غد، الخميس، بصالة اسباير بمشاركة كبيرة بلغت 78 دولة، وبما يقرب من 700 لاعب ولاعبة سيتنافسون على الميداليات الذهبية والحصول على فرص التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020 حيث تعد النسخة الثامنة والأربعون والتي حظيت باستضافتها الدوحة لأول مرة في المنطقة أولى محطات التأهل إلى الأولمبياد المقبلة .

وتقام منافسات البطولة على 6 أجهزة لدى الرجال هي الحركات الأرضية وحصان الحلق والحلق وحصان القفز والمتوازي مختلف الارتفاعات وجهاز العقلة.. أما مسابقات السيدات فستكون في 4 أجهزة هي حصان القفز والمتوازي مختلف الارتفاعات وعارضة التوازن والحركات الأرضية.

وأعلن السيد علي الهتمي المدير التنفيذي لبطولة العالم في تصريح له اليوم، أن اللجنة المنظمة ستقيم غدا، الأربعاء، حفل استقبال خاصا للوفود المشاركة، وهو حفل تعريفي يسبق الانطلاقة الرسمية للبطولة بعد غد وسيتم تقديم فقرات مميزة خلال حفل الاستقبال حيث سيشتمل على فقرات تراثية للتعريف بالإرث الثقافي والتاريخي لدولة قطر باعتبارها حاملة لرسالة الخير والمحبة والسلام لكافة شعوب العالم.

وأوضح أنه سيتم أيضا خلال الحفل استعراض الدول التي ستشارك في هذه النسخة والكشف عن التصميم الخاص بميداليات بطولة العالم للجمباز الفني، موضحا أنه قد تم تصميم ميدالية البطولة بصورة مميزة كتب عليها أحرف عربية وتضمنت نقوشا إسلامية لتكون مختلفة ومميزة للغاية بما يعبر عن ثقافة البلد المستضيف وكذلك تخليد المكان الذي أقيمت فيه المنافسة لتبقى عالقة في أذهان الأبطال والمشاركين . 

وأضاف الهتمي أن حفل الافتتاح الرسمي سيكون داخل صالة اسباير الرئيسية غدا، الخميس، ويسبق الانطلاق الرسمي للمنافسات وسيشتمل حفل الافتتاح الرسمي على النشيد الوطني لدولة قطر وطابور عرض للدول المشاركة بالإضافة إلى كلمة اللجنة المنظمة، ثم كلمة لرئيس الاتحاد الدولي وعرض ترفيهي للفريق الصيني للاكروبات، على أن يختتم بأداء القسم الجماعي لحكام البطولة وبعدها تنطلق المنافسات .

وقد استعدت الدوحة جيدا لاستضافة بطولة العالم والتي من المنتظر أن تكون نسخة استثنائية متميزة من حيث التنظيم الفني والعدد المشارك من الدول والأبطال والبطلات والتغطية الإعلامية الكبيرة والجماهير الغفيرة المتعطشة لمتابعة بطولة كبيرة بهذا الحجم .

وقد تم الانتهاء من تجهيز صالة اسباير الرئيسية بالإضافة إلى 4 صالات للتدريبات بأفضل صورة ممكنة من أجل انطلاق المنافسات وقد كشفت اللجنة المنظمة عن ارتياحها الكامل لتميز منشآت اسباير التي ستحظى بإعجاب المشاركين في ظل إشادة الاتحاد الدولي بما تم تجهيزه من أجل الانطلاقة كما وضعت اللجنة المنظمة الجماهير في مقدمة اهتمامها وتم زيادة عدد المقاعد في الصالة الرئيسية لتصل إلى 6000 ألف مقعد من أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجماهير لمتابعة منافسات البطولة .

وقام وفد من الاتحاد الدولي للجمباز بتفقد آخر الاستعدادات وزيارة المنشآت وصالات البطولة، وقد أشاد أعضاء الوفد بالمستوى العالي للتجهيزات وما تم إعداده من ترتيبات واعتبروا أن إقامة المنافسات في مكان واحد سواء صالات التدريب أو الإحماء أو الصالة الرئيسية يساهم بصورة مباشرة في تحقيق أقصى درجات النجاح للبطولة . 

وقد اكتسب الاتحاد القطري للجمباز خبرات تراكمية على مدى 11 عاما من قيامه بتنظيم جولة كأس العالم للجمباز الفني سنويا الأمر الذي أدى بلا شك في تقديم استعدادات وتحضيرات لا مثيل لها من قبل للخروج بالبطولة إلى الصورة المشرفة التي اعتاد أن يراها العالم الرياضي خلال البطولات الكبرى التي تنظم في قطر .

وتشارك في البطولة 5 دول عربية بجانب دولة قطر المستضيفة وهي "مصر والجزائر والعراق وسوريا والأردن". وكذلك سيشارك في البطولة نخبة نجوم العالم وفي مقدمتهم البطلة الأولمبية العالمية أوكسانا تشوسوفياتينا الملقبة بأم الجمباز، والبطلة الأولمبية الأسترالية إيميلي ليتللي، وكذلك اللاعب الياباني نيشيمورا الذي حقق 6 بطولات عالمية متتالية وغيرهم من الأبطال والبطلات .

وسيشارك المنتخب القطري في بطولة العالم بلاعبين في منافسات الرجال هما أحمد الدياني وأحمد نبيل وبلاعبة واحدة هي جنى الكيكي في منافسات السيدات .

ويتطلع أبطال المنتخب القطري للمنافسة والتواجد في موقع متقدم في المنافسات وأن يكون أحدهم طرفا في إحدى النهائيات، وان تتحقق الاستفادة المرجوة من المشاركة في مثل هذه البطولة التي تعتبر الأكبر على مستوى العالم .

وأعرب أحمد الدياني عن جاهزيته للمشاركة في البطولة، وقال في تصريحات صحفية إن المنافسة ستكون صعبة للغاية في ظل وجود نخبة من نجوم وأبطال العالم في هذه النسخة من المنافسات، مشيرا إلى أن هذه البطولة تعتبر فرصة للاحتكاك مع هؤلاء النجوم والاستفادة من خبراتهم.

من جهته، قال أحمد نبيل، لاعب المنتخب القطري للجمباز، إن التحضيرات التي جرت قبل البطولة رفعت من مستوى الجاهزية بصورة كبيرة، مؤكدا أن الهدف هو تقديم صورة مشرفة، واستغلال إقامة البطولة في الدوحة ووسط الجمهور القطري لإظهار مستوى طيب للجمباز الفني القطري أمام العالم.

أما في منافسات السيدات، ستسعى جنى الكيكي لاعبة المنتخب القطري للجمباز الفني لتقديم مستوى جيد في البطولة، حيث ستشارك في المنافسات من خلال ثلاثة أجهزة هي جهاز حصان القفز والجهاز الأرضي، وجهاز عارضة التوازن ، وتعلم أن المنافسة ستكون قوية في فئة السيدات، حيث سيتواجد في البطولة نجمات وبطلات العالم مثل البطلة الأمريكية سيمون بايلز التي ستقود الفريق الأمريكي.

ولا تقتصر المشاركة القطرية على هؤلاء اللاعبين ولكن ستشارك أيضا السيدة عبير البوعينين رئيس لجنة العمليات والتخطيط والموارد البشرية باللجنة المنظمة كحكمة في البطولة، وعبرت عبير البوعينين وهي تشغل منصب أمين السر المساعد بالاتحاد القطري للجمباز عن سعادتها بتمثيل قطر في هذا الحدث العالمي الرياضي الكبير .

وسيقوم مستشفى اسبيتار بتقديم الرعاية الطبية الكاملة للبطولة وتقرر أن تكون هناك خدمات طبية على أعلى مستوى سيتم تقديمها لكافة المشاركين عن طريق 50 كادرا طبيا وستقدم الخدمات الطبية لجميع أنواع الإصابات والحالات العاجلة وستكون هناك عيادة طبية خاصة للجماهير أيضا التي ستحضر المنافسات من أجل توفير كافة الدعم ليس فقط للرياضين ولكن للجمهور أيضا.

ويأتي تنظيم قطر لمونديال الجمباز الفني حلقة من حلقات تنظيم البطولات الرياضية الكبرى مثل الاسياد 2006 ، وبطولة العالم لكرة اليد 2015، وبطولة العالم للملاكمة 2015، وبطولة العالم البارالمبية للمعاقين 2015 ، وأيضا ستتواصل المسيرة القطرية في التميز من خلال استضافة بطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وبطولة العالم للسباحة عام 2023 ، الأمر الذي يعكس مكانة قطر الرائدة عالميا والثقة التي تحظى بها لدى مختلف الاتحادات الرياضية عالميا.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.