الإثنين 24 جمادى الأولى / 20 يناير 2020
03:01 ص بتوقيت الدوحة

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينظم ورشة عمل حول التصنيع الذكي بالتعاون مع «توبيتاك» التركية

الدوحة- قنا

الإثنين، 24 ديسمبر 2018
الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينظم ورشة عمل حول التصنيع الذكي بالتعاون مع «توبيتاك» التركية
الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينظم ورشة عمل حول التصنيع الذكي بالتعاون مع «توبيتاك» التركية
 نظم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ورشة عمل حول /التصنيع الذكي/ بالتعاون مع المجلس التركي للبحوث العلمية والتكنولوجية /توبيتاك/، الوكالة البحثية الرائدة في تركيا، وبحضور ممثلين عن وزارة المواصلات والاتصالات، ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، وشركة سيمنز قطر، فضلاً عن المعنيين في المجتمع الأكاديمي والبحثي والصناعي في دولة قطر.
ناقشت الورشة التي عقدت في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، التصنيع الذكي، والتصنيع ثلاثي الأبعاد، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصناعة، والصناعة المستدامة، وأنظمة الإنتاج، والتنظيم اللوجستي، وسلاسل التوريد. كما سلطت الضوء على أهمية التوعية، والتقنيات الحديثة، ودور البحوث والابتكار في تطوير البنية التحتية للتصنيع الذكي في قطر. 
وتعرف المشاركون في الورشة على كيفية تطبيق ممارسات التصنيع الذكي في الصناعات المختلفة، على غرار الغاز، والطاقة والمياه النظيفة، والبوليميرات والبتروكيميائيات، والزراعة والأغذية، والمواد الأساسية، والأدوات الهندسية الطبية، والعلاجات الطبية.
وفي هذا الإطار أكد الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، أن تعاون الصندوق مع /توبيتاك/ يعكس الالتزام المشترك والإيمان بأهمية دعم المبادرات العلمية والتكنولوجية لتعزيز وتطوير شراكة طويلة الأمد في مجال البحوث والتطوير والابتكار بين الباحثين والصناعات والمستخدمين النهائيين في كلا الدولتين.
وأوضح أن التصنيع الذكي يستخدم التكنولوجيا الرقمية، والروبوتيات، والذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وإنترنت الأشياء، لتعزيز الصناعة والإنتاجية، من خلال تقليص التكلفة والوقت، مشيرا إلى أن ذلك يعد مفتاح تحسين نوعية المنتج وتعزيز الكفاءة العملية والنمو الاستراتيجي، مما يُسهم في الحفاظ على رضا العميل وزيادة الأرباح في آن معاً.
من جانبه، أكد الدكتور أوركون هاسكيوجلو، نائب رئيس توبيتاك، اتفاقية الشراكة التي وقعت قبل ثلاثة أعوام، مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لرعاية المشاريع البحثية والتطويرية في مجالات الاهتمام المشترك تُبرهن عن التعاون الوثيق ما بين الحكومتين التركية والقطرية.
وأضاف أن "العلوم والتكنولوجيا تؤثر بشكل كبير على التطور الاقتصادي والصناعي، كما أنها تعزز ثروات وقدرات كلا الدولتين ومن هنا، يكتسب هذا البرنامج المشترك بين الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وتوبيتاك أهمية خاصة بين سائر الشراكات التعاونية مع قطر".
وبدأ التعاون بين الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وتوبيتاك في ديسمبر 2015 باتفاقية حول الأمن السيبراني، كما شهد العام الماضي إطلاق مبادرة تمويلية مشتركة تحت عنوان /التعاون الأكاديمي والصناعي في مجال الأمن السيبراني/.
وتعد هذه الورشة تمهيدا لإطلاق مبادرة تمويلية لتطوير واستخدام أحدث ابتكارات التصنيع الذكي في قطر، كما تسعى المبادرة المشتركة إلى تعزيز الشراكات ما بين القطاعين العام والخاص، وحشد معارف وخبرات وموارد الدولتين، من أجل دعم الأولويات الوطنية المشتركة وابتكار وتطوير تقنيات جديدة في مجال التصنيع الذكي.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.