السبت 07 شوال / 30 مايو 2020
10:58 ص بتوقيت الدوحة

يمثلون 51 جهة بالدولة..

تدريب 144 موظفا على اكتشاف الجرائم المالية وكيفية مواجهتها

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 05 فبراير 2019
تدريب 144 موظفا على اكتشاف الجرائم المالية وكيفية مواجهتها
تدريب 144 موظفا على اكتشاف الجرائم المالية وكيفية مواجهتها
عقدت هيئة قطر للأسواق المالية بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية برنامجا تدريبيا متخصصا حول "مواجهة الجرائم المالية" تناول قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب والرشوة والفساد والاحتيال.
ودارت أعمال البرنامج التدريبي على مدى يومين بمشاركة 144 متدربا يمثلون 51 جهة في الدولة، متضمنين المهنيين والعاملين في مجال الخدمات المالية، والعاملين في مختلف الجهات التنظيمية والرقابية وإنفاذ القانون، والقطاع التجاري والخاص.
وتناولت موضوعات البرنامج قضايا متنوعة حول الجرائم المالية، من بينها غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والرشوة، والفساد والاحتيال، كما استعرض العديد من الطرق العملية لمواجهة هذه الجرائم، واستمرار تطور القوانين واللوائح وأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.
كما بحث البرنامج التدريبي، دور القطاع الخاص في مكافحة هذه الجرائم، والذي يسعى إلى تمكين المشاركين فيه من استخدام الأدوات اللازمة للتعرف على جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والرشوة والفساد والاحتيال.
وقد تم تصميم البرنامج ليكون تفاعليا بحيث يتم من خلاله دعوة المشاركين إلى مناقشة عدد من الحالات والتجارب العملية من أجل اكتساب فهم موضوعي وعملي لطبيعة الجرائم المالية.
وفي مجال غسل الأموال، تم بحث المعايير الدولية في قضايا غسل الأموال، ومجموعة العمل المالي (فاتف)، فضلا عن دور الهيئات الدولية، وفيما يتعلق بتمويل الإرهاب، تم تناول التدابير الرامية إلى مكافحة هذه الآفة، ومعايير مكافحتها، والإدراج في قائمة الإرهاب.
أما فيما يتعلق بجرائم الرشوة فقد شملت جوانب بحثها، قانون الرشوة البريطاني لعام 2010، وقانون الممارسات الفاسدة الأجنبية لعام 1977، وفيما يتعلق بموضوع الفساد، فقد تم بحث الممارسات الفاسدة، ومحاربة الفساد، ودور المؤسسات المتعددة وثنائية الأطراف، والمساعدة القانونية المتبادلة (MLA)، ومؤشرات الفساد.
وبشأن الاحتيال، فشملت المواضيع التطرق إلى الاحتيال في الاستثمار، وإساءة استخدام السوق، وقانون ساربينز اوكسلي لعام 2002، والتهرب الضريبي.
وحول إدارة مخاطر الجريمة المالية، تم بحث اعتبارات تتعلق بأنشطة الخدمات المالية، والمخاطر، وضمانات وقائية عملية للأنشطة التجارية.
وفي نهاية البرنامج التدريبي، تم منح المشاركين شهادات رسمية صادرة عن الهيئة والاتحاد، وذلك علاوة على إمكانية الحصول على شهادة مهنية من المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار CISI بشرط اجتياز الامتحانات المقررة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.