الإثنين 14 صفر / 14 أكتوبر 2019
04:59 م بتوقيت الدوحة

قطر: الحروب والعنف السياسي والقتل الجماعي تغذّي الأرهاب

قنا

الأحد، 19 مايو 2019
قطر: الحروب والعنف السياسي والقتل الجماعي تغذّي الأرهاب
قطر: الحروب والعنف السياسي والقتل الجماعي تغذّي الأرهاب
ترأس وفد دولة قطر في المؤتمر، سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، وشكر سعادة المبعوث الخاص لوزير الخارجية، حكومة جمهورية طاجيكستان، على استضافة هذا المؤتمر المهم بالشراكة والتعاون مع حكومة دولة قطر، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، معتبراً أن هذا دليل على شراكات دولة قطر الاستراتيجية، وتعاونها في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله.
وقال إن الإرهاب الدولي وتمويله يشكلان تهديدات خطيرة على السلم والأمن الدوليين، وأضاف: «من المسؤولية الجماعية كأعضاء في المجتمع الدولي، مكافحة الإرهاب وتمويله وفقاً للالتزامات الدولية بموجب القانون الدولي، بما في ذلك قرار مجلس الأمن 2467 - 2019، الذي يدعو جميع الدول إلى منع وقمع تمويل الأعمال الإرهابية، والامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم للكيانات أو الأشخاص المتورطين في الإرهاب».
وأكد أن مكافحة تمويل الإرهاب كانت وما زالت أحد أهم أولويات دولة قطر، وأشار في هذا الصدد إلى ما اعتمدته دولة قطر من تشريعات جديدة وفاعلة، لمكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال وفقاً لالتزاماتها الدولية.
وقال سعادته: «لقد ساهمت دولة قطر مؤخراً بمبلغ 75 مليون دولار أميركي لمكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة، لدعم مهمته على مدى السنوات الخمس المقبلة، وذلك لتحقيق أهدافه». وقال: «يمكننا التحدث كثيراً حول الأسباب والتحديات، لكن وفي ضوء البعد الإقليمي لهذا المؤتمر، وأهمية التعاون والتآزر الإقليمي، لا بدّ من التركيز على مسألة خطيرة وفي غاية الأهمية، وهي تأثير المنازعات والصراعات الإقليمية على الجهود المشتركة».
وأوضح سعادته أن دروس الماضي تؤكد أن الإرهاب يتغذى في بيئات تفتقر إلى الاستقرار، وقال إن الحروب والصراعات والعنف السياسي والحروب الأهلية والقتل الجماعي، عناصر خطيرة تغذي الإرهاب والتطرف.
وأضاف: «على سبيل المثال، أدت الاضطرابات السياسية الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الناجمة عن النزاعات المسلحة وغيرها من النزاعات والتوترات السياسية في بعض هذه البلدان، إلى تقويض جهودنا الجماعية وتشتيت تركيز واهتمام الدول، بالإضافة إلى إضعاف أمن حدود هذه الدول».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.