الإثنين 23 محرم / 23 سبتمبر 2019
03:48 ص بتوقيت الدوحة

المتعلقة بالاستراتيجيات ومخططات التنمية والتطبيق

«البلدية» تستعرض مكونات الخطة العمرانية الشاملة

الدوحة - العرب

الأربعاء، 22 مايو 2019
«البلدية» تستعرض مكونات الخطة العمرانية الشاملة
«البلدية» تستعرض مكونات الخطة العمرانية الشاملة
نظم مركز الدراسات البيئية والبلدية، وبالتعاون مع إدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية والبيئة وملتقى الإبداع، محاضرة بعنوان «نحو الحياة الحضرية المستدامة في قطر»، ألقاها الدكتور حسام سمير إبراهيم، مستشار التخطيط الحضري والإقليمي بالوزارة.
جاءت المحاضرة في إطار الدور الذي يقوم به مركز الدراسات البيئية والبلدية، لتوفير التدريب الضروري للقطاع الهندسي والفني، لذوي الاختصاص بالوزارة. وفي ضوء التحول العمراني والاجتماعي والاقتصادي غير المسبوق لدولة قطر، تم تطوير الرؤية الوطنية (2030) لتوجيه جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في الدولة، لإعداد استراتيجيات التنمية لجميع القطاعات بالدولة.
وتناول العرض بالشرح والتحليل الأجزاء الرئيسية الثلاث المكونة للخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر. حيث مثل الجزء الأول الإطار الوطني للتنمية لدولة قطر (QNDF)، والذي تضمن مجموعة متكاملة من الاستراتيجيات والسياسات والإرشادات واللوائح التي يتم تنفيذها، من خلال شراكة حقيقية بين مؤسسات الدولة لتحقيق مستوى معيشة أفضل للمجتمع القطري الحالي والمستقبلي. ويمثل الجزء الثاني من الخطة مخططات التنمية المكانية للبلدية (MSDPs)، وتهدف مخططات التنمية المكانية للبلديات إلى وضع أسلوب تخطيطي منظم وتنمية مستدامة للأراضي والبنية التحتية في البلديات.
أما الجزء الثالث والأخير من (QNMP) فهو النهج الذي تتبعه الوزارة لضمان حيوية الخطة العمرانية الشاملة ومرونة تطبيقها بما يتواكب مع الأحداث
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.