السبت 05 رجب / 29 فبراير 2020
06:48 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة» تنظم أنشطة وفعاليات في الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء

الدوحة - قنا

السبت، 08 يونيو 2019
وزارة الصحة
وزارة الصحة
شاركت دولة قطر دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذى يوافق السابع من يونيو كل عام، حيث تم اختيار هذا اليوم من قبل هيئة الأمم المتحدة في عام 2018 للاحتفال بالفوائد العديدة للغذاء الآمن.

وفي هذا الإطار، نظمت وزارة الصحة العامة العديد من الأنشطة والفعاليات تضمنت تنظيم مسابقة لطلاب المدارس لرسم لوحات تعبيرية حول سلامة الغذاء، حيث سيتم تكريم أصحاب أفضل 5 لوحات وتوزيع الجوائز عليهم خلال حفل يقام بالمناسبة.

كما قامت إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة بتنفيذ أنشطة توعوية وتوزيع مطبوعات وهدايا ومواد إعلانية تثقفية على زوار مستشفى حمد العام وعدد من المجمعات التجارية.

ويساهم الاحتفال اليوم العالمي لسلامة الغذاء في تعزيز الوعي ودعم الإجراءات والخطط للوصول إلى غذاء أكثر أمانا على كوكب أكثر صحة، كما يمثل فرصة هامة لتسليط الضوء على المخلفات الصحية للأغذية غير المأمونة. 

ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن هناك أكثر من 200 مرض تنتقل بواسطة الأغذية، كما تشير الإحصائيات إلى أن شخصا واحدا من كل 10 أشخاص يعاني سنويا جراء استهلاك غذاء غير مأمون ويتم تسجيل 420 ألف حالة وفاة سنويا، من ضمنهم 125 ألف طفل دون سن الخامسة، لهذا السبب.

ويندرج تخصيص يوم عالمي لسلامة الغذاء ضمن 4 من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها هيئة الأمم المتحدة لإنقاذ العالم، وهي الهدف الثاني (لا يوجد أمن غذائي بدون سلامة الأغذية: وهذا يعني حصول جميع الناس على أغذية مأمونة ومغذية وكافية علىمدار السنة) والهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه: حيث أنّ لسلامة الغذاء تأيثر مباشر على صحة الإنسان.) 

وكذلك الهدف الثاني عشر (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان: عندما تعزز البلدان قدراتها التنظيمية والعلمية والتكنولوجية لضمان سلامة الأغذية وجودتها على امتداد السلسلة الغذائية، فإنها بذلك تتجه نحو أنماط أكثر استدامة لإنتاج الأغذية واستهلاكها) والهدف السابع عشر (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف: إذ أن سلامة الأغذية هي مسؤولية مشتركة بين الحكومات وشركات الصناعات الغذائية والمنتجين والمستهلكين على السواء).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.