الأربعاء 23 صفر / 23 أكتوبر 2019
07:09 م بتوقيت الدوحة

«المكتبة الوطنية» تناقش مساهمات أدب السفر والرحلات في المعرفة المعاصرة

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 18 يونيو 2019
«المكتبة الوطنية» تناقش مساهمات أدب السفر والرحلات في المعرفة المعاصرة
«المكتبة الوطنية» تناقش مساهمات أدب السفر والرحلات في المعرفة المعاصرة
أقيمت في مكتبة قطر الوطنية، أمس الأول، ندوة ناقشت مساهمات أدب السفر والرحلات في المعرفة المعاصرة، وسلطت الضوء على ملامح المجتمع القطري والخليجي كما صورته كتابات الغرب الذين زاروا البلدان العربية وقطر في القرون الأخيرة.
شارك في الندوة التي كانت بعنوان "الرحالة الغربيون وصورة الآخر من خلال مجموعة المكتبة التراثية"، عدد من الأساتذة المختصين، وهم الأستاذ محمد همّام فكري مستشار التراث والكتب النادرة بالمكتبة، والأستاذ الدكتور يوسف العبد الله أستاذ التاريخ بجامعة قطر، والدكتور مصطفى الستيتي باحث في الدراسات العثمانية والتركيّة، وأدارها مُعز الدريدي أخصائي أول أرشيف بالمكتبة.
وفي الندوة سلّط المشاركون الضوء على مختلف القضايا والأسئلة المرتبطة بكتابات الرحالة والمغامرين الغربيين حول الشرق العربي، ولعل أهمها كيف بدت الجزيرة العربية ودولة قطر في عيون زائريها منذ وطئت أقدامهم هذه الربوع، وذلك من خلال كتابات الرحّالة الغربيين التي تزخر بها المكتبة التراثية والمتوفرة ليطلع عليها ويستخدمها الباحثون والمتخصصون في تاريخ قطر والمنطقة.
كما ناقش المشاركون أشهر كتابات وأعمال السفر للمسافرين الغربيين الذين قدمت كتاباتهم وجهة نظر مهمة عن التاريخ الاجتماعي والسياسي لمنطقة الخليج ودولة قطر.
وقال منصور أحمد، أحد المشاركين في الفعالية: "كانت الفعالية مفيدة للغاية، وتعرفت من خلالها على تاريخ المنطقة من وجهة نظر مختلفة. إنني سعيد للغاية بمعرفة أن مكتبة قطر الوطنية لديها هذا العدد من النصوص التاريخية في المكتبة التراثية ومكتبة قطر الرقمية، وهي نصوص متاحة ليطلع عليها الجميع مجاناً".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.