السبت 10 شعبان / 04 أبريل 2020
09:05 م بتوقيت الدوحة

كيف تتجنب ضياع حقائبك أثناء السفر؟

مواقع إلكترونية

الجمعة، 28 يونيو 2019
. - حقائب سفر
. - حقائب سفر
تعتبر الحقيبة رفيقة درب كل مسافر، فهي دولاب مصغر لاحتياجاته ينتقل بها وقتما يشاء في أي مكان، ويعتبر فقدانها من أكثر الأشياء التي قد تعكر صفو أي رحلة. ولذلك هناك عدة خطوات يمكن أن تتبعها لضمان عدم ضياع رفيقتك العزيزة خلال سفرك، ومن ثم إفساد رحلتك.

حقيبتك واحدة من مئات الحقائب المتشابهة.. عليك أن تميزها بكتابة بياناتك داخلها والاحتفاظ بصورتها ووصفها

1. اكتب بياناتك الشخصية داخل الحقيبة وخارجها؛ اسمك، عنوانك بالتفصيل، بلدك، رقم هاتفك، ولا تنسى أن تكتب مسار رحلتك والفندق الذي ستقيم فيه.

 
2. التقط صورة لحقيبتك بهاتفك الجوال أو كاميرا، فهذه الصور ربما تساعدك عند فقدان حقيبتك أو تلفها.

3. ضع علامة مميزة كلون أو ملصق على الجزء الخارجي من حقائبك.

4. قم بشحن الأمتعة الخاصة بك إلى وجهتك من خلال خدمات الشحن، وبالرغم من التكلفة فإن ذلك سيوفر لك ساعات من الوقت قد تضيعها للوقوف في طابور فحص الأمتعة، أو الانتظار حتى موعد الهبوط.

5. يفضل حمل الأشياء الثمينة مثل الإلكترونيات والمجوهرات معك وعدم إيداعها في الحقائب، وذلك حتى لا تتعرض للسرقة أو الضياع وحينئذٍ لن تتمكن من مطالبة إدارة المطار بها.

6. شركات الطيران غير مسئولة عن المواد القابلة للتلف أوالمواد الثمينة كالكاميرات والهواتف المحمولة والوثائق والمجوهرات، لذا ينصح بأن تكون لديك حقيبة يد خاصة بك بها ما تخشى فقدانه، وجميع ما تحتاج إليه خلال الرحلة بشكل عاجل كالأدوية وغيرها.

7. سجل حقائبك في المطار في وقت مبكر قبل الرحلة بنحو ثلاثين دقيقة، وهذا يزيد من فرصك في أن تكون من بين 99 % الذين تنتظرهم حقائبهم في نهاية الرحلة.

8. بعد أن تصل إلى وجهتك وتستلم حقيبتك فعليك التأكد من محتوياتها كاملة قبل أن تغادر المطار.

9. يُنصح بالاشتراك في تأمين السفر على الأمتعة، ففي حال فقدانها ستقوم في الحال وداخل المطار بملء الأوراق المطلوبة بعد إخطار وكيل التأمين الخاص بك، وستحصل على قائمة بكل ما هو موجود في حقائب سفرك، ولذا فعليك دائماً بكتابة جميع محتويات أمتعتك ووصفها، بالإضافة إلى وصف الحقيبة ذاتها في ورقة خارجية تحتفظ بها معك.

10. كن حذراً من اللصوص فعادة ما يسرقون بعض أشياء من حقيبتك، ولذا فعليك التحقق من حقيبتك قبل مغادرة المطار وإذا وجدت أي شيء مفقود، فعليك بالتوجه مباشرة الى مكتب الادعاء وتقديم شكوى.

لكن ماذا يحدث إذا فقدت حقيبتك؟ وماذا عليك أن تفعل؟

يجب أن تعرف أن لديك حقوق؛ فالعديد من شركات الطيران تقدم تعويضات عن بعض الملابس وأدوات الزينة المفقودة، ولكن يجب الحفاظ على الوثائق والمستندات التي تضمن حقوقك. وستقدم لك الجهات المختصة في المطار أوراق خاصة لكتابة الشكوى تتضمن العديد من الاسئلة عن أمتعتك وأوصافها ومحتوياتها، وعليك عدم مغادرة المطار دون الحصول على رقم المكتب الذي قدمت فيه الشكوى و اسم الموظف ونسخة من تقرير الدعوى لتتمكن من المتابعة والحصول على آخر المعلومات عن حقيبتك.

وإذا فقدت حقيبتك في أحد حوادث الطيران فالشركة ستعوضك عن الحادث وليس مقابل كل حقيبة، ومن المهم أيضا أن تعرف أن هناك استثناءات على أشياء مثل الالكترونيات، والمجوهرات. وإذا كنت غير راض عن التعويض، فيمكنك أن ترفع دعوى ضد شركة الطيران أمام المحاكم المختصة. وهذه بعض النصائح في حالة فقدان حقائبك:

1. لا تترك المطار:

كثيراً ما يقع المسافرون في خطأ ترك المطار عند فقدان حقائبهم، فعادة ما يكونوا قد أصابهم الإرهاق والتعب من طول الرحلة  أو الاحباط من عدم وجود الحقيبة، وعندئذ يقررون العودة إلى ديارهم أو الذهاب للفندق، والحصول على قسط من النوم و استئناف الإجراءات في الصباح، ولكن هنا يكون الوقت قد فات خاصة مع ضرورة تقديم تقرير عن الحقيبة في ذات الوقت، وعلى الرغم من أن بعض شركات الطيران تتيح تقديم هذا التقرير في غضون 24 ساعة من ضياع الأمتعة إلا إن هذا الامر يقلل من فرص الحصول عليها.

2.  لا تصرخ في موظفي شركة الخطوط الجوية:


عليك التحلي بالهدوء، فمن تتعامل معهم في مطار وجهتك الأخيرة ليسوا هم المسئولين عن ضياع حقيبتك، بل هم من يمكنهم مساعدتك في الحصول عليها، ولذا فلابد أن تكون لطيفاً في التعامل معهم. إذا كنت منزعجاً لن تتمكن من تقديم وصفاً واضحاً ودقيقاً عن حقيبتك المفقودة مما يزيد الامور تعقيداً.

3. لا تقل: “كان لدي الكثير من الأشياء الثمينة في حقيبتي المفقودة” 
قد يكون ذلك صحيحاً ولديك الكثير من الأشياء الثمينة في حقيبتك المفقودة الآن، وربما لديك تقرير مفصل بدقة، ولكن معظم شركات الطيران غير مسئولة عن الأشياء الثمينة ولن تعوضك عنها وهو ما يؤكد على أهمية عدم  وجود مثل هذه الاشياء في حقيبة سفرك.

4.لا تقل: “أنا لا أعرف ما في حقيبتي”

إذا فقدت حقيبتك فإن شركات الطيران تريد قائمة مفصلة عما كان بداخلها. ولذا اكتب قائمة بأحجام الملابس والألوان، وأنواع الأحذية، ولابد وأن تأخذ صورة لجميع محتويات الحقيبة بهاتفك الجوال وأن تتأكد من وجود علامة مميزة، خارج وداخل حقيبتك.

5. لا تتخلى عن الحقيبة المفقودة:

من المفترض أن تكون شركة الطيران على اتصال معك، ولكن إذا لم يكن الامر كذلك، فلابد وأن تكون سباق في الاتصال بلطف، حتى وإن كان عبر البريد الإلكتروني، وعليك بالاحتفاظ بجميع المعلومات ذات الصلة مثل تواريخ وأرقام الرحلات الجوية لتقديمها عند سؤالك عنها.

المصدر: موسوعة المسافر
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.