الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
12:45 ص بتوقيت الدوحة

السليطي: تنفيذ مشروع الميناء بمعايير عالمية

مقديشو - العرب

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019
السليطي: تنفيذ مشروع الميناء بمعايير عالمية
السليطي: تنفيذ مشروع الميناء بمعايير عالمية
أعلنت دولة قطر، البدء بتنفيذ مشروع بناء ميناء «هوبيو» بإقليم مدغ وسط الصومال. وقال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات خلال مؤتمر صحافي مشترك، بالعاصمة مقديشو، مع سعادة السيدة مريم أويس جامع وزير الموانئ والنقل البحري بالصومال، إن «مشروع بناء ميناء هوبيو سوف يبدأ ويبنى على أسس ومعايير عالمية».
وأضاف أن أعمال البناء سوف تبدأ اعتباراً من اليوم – أمس-، من أجل تحقيق الاستفادة للشعب الصومالي.
وكانت قطر والصومال قد وقعتا في ديسمبر الماضي بالدوحة، عدة اتفاقيات تنموية، بينها مشروع بناء ميناء هوبيو بإقليم مدغ وسط البلد الأول. وفي السياق ذاته قالت وزارة المواصلات والاتصالات، في بيان أمس، «إن سعادة وزير المواصلات والاتصالات أعلن عن دخول «مواني قطر» في شراكة استثمارية مع الجانب الصومالي في بناء الميناء».
وأضافت: أن هذا الاستثمار يُعتبر اللبنة الأساسية في طريق التعاون بمجال النقل البحري، لفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.
‏‎وأوضحت أنه سوف يتم تصميم وبناء الميناء بأحدث المواصفات العالمية وأعلى المعايير المتبعة في إجراءات الأمن والسلامة، وسوف يستخدم أحدث التكنولوجيات في العمليات التشغيلية، بما يوفر العديد من الفوائد الاقتصادية للصومال، من حيث العوائد الاستثمارية وفرص الأعمال الكبيرة التي سيتيحها الميناء من خلال تعزيز العلاقة التجارية مع أسواق جديدة بقارة إفريقيا وصولاً إلى الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تقديمه خدمات بحرية لمناطق واسعة في الصومال. ويعدّ ميناء هوبيو من الموانئ الصومالية المهمة؛ لقربه من مضيق باب المندب الذي يُعتبر من أهم نقاط العبور البحرية في العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.