الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
12:46 ص بتوقيت الدوحة

ترمب يلوح بتفعيل الطوارئ الاقتصادية في التعامل مع الصين

الأناضول

السبت، 24 أغسطس 2019
ترمب يتوعد إيران.. وروحاني يسخر من البيت الأبيض
ترمب يتوعد إيران.. وروحاني يسخر من البيت الأبيض
لوح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، السبت، بالنظر في تفعيل قانون الطوارئ الاقتصادية في التعامل مع الصين، وسط حرب تجارية متصاعدة بين الجانبين.

وأوضح ترمب في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "بالنسبة لجميع مراسلي الأخبار الكاذبة الذين ليس لديهم أدنى فكرة عن القانون فيما يتعلق بالسلطات الرئاسية والصين، إلخ .. حاولوا النظر في قانون الصلاحيات الاقتصادية الطارئة لعام 1977".

وأردف بالقول: "أُغلقت القضية!".

يشار أن قانون الصلاحيات الاقتصادية الطارئة الذي تم إقراره في أكتوبر 1977، هو قانون فيدرالي أمريكي يفوّض الرئيس بتنظيم شؤون التجارة الدولية بعد إعلان حالة الطوارئ الوطنية استجابة إلى "تهديد غير عادي" للولايات المتحدة، حسب وكالة أسوشيتد برس.

وأعلن ترمب، مساء الجمعة، رفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار من 25% إلى 30%.

كما قال عبر حسابه على تويتر، إن الرسوم التي من المقرر أن تبدأ في سبتمبر على باقي البضائع الصينية والتي تبلغ قيمتها 300 مليار سترتفع أيضًا من 10% إلى 15%.

جاء ذلك ردًا على إعلان الصين، صباح الجمعة، عزمها فرض رسوم جمركية إضافية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار.

وقال ترامب في تغريداته: "ما كان ينبغي على الصين فرض رسوم جديدة على بضائع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار".

وأضاف: "بدءا من أكتوبر (تشرين الأول) البضائع والمنتجات القادمة من الصين التي تبلغ قيمتها 250 مليار دولار والتي نفرض عليها حاليًا رسوم جمركية بنسبة 25% ستصبح 30%".

وتابع: "إضافة إلى ذلك، باقي البضائع والمنتجات المستوردة من الصين بقيمة 300 مليار دولار والتي كنا سنفرض عليها رسومًا بدءا من 1 سبتمبر بنسبة 10%، ستصبح الآن 15%، شكرًا على اهتمامكم بهذا الأمر".

وفي وقت سابق الجمعة، دعا ترامب شركات بلاده التي لديها مصالح في الصين، إلى البحث عن بدائل ردا على رسوم بكين الجمركية الأخيرة.

كما حث في سلسلة تغريدات الشركات الأمريكية على العودة إلى بلادها والتصنيع فيها، متوعدا بالرد على الرسوم الصينية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.