الخميس 23 ربيع الأول / 21 نوفمبر 2019
09:24 ص بتوقيت الدوحة

"الداخلية" تختتم دورة إدارة الأزمات بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي

الدوحة- بوابة العرب

الخميس، 29 أغسطس 2019
"الداخلية" تختتم دورة إدارة الأزمات بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي
"الداخلية" تختتم دورة إدارة الأزمات بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي
برعاية وحضور سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير الأمن العام اختتمت اليوم، الخميس، دورة إدارة الأزمات والحوادث الكبرى والتي نظمتها وزارة الداخلية بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ((FBI  بنادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني خلال الفترة من 18/8 / 2019 وحتى 29/8/2019 بمشاركة عدد من الضباط من مختلف إدارات وزارة الداخلية المكلفين بتنفيذ المهام الميدانية لخطة الأمن خلال بطولة كأس العالم.

وقد أكد سعادة مدير الامن العام على أن هذه الدورة تكتسب اهميتها من الحدث الرياضي الكبير الذي سيقام على أرض دولة قطر( بطولة كأس العالم 2022) والذي تبنت وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى مهمة التصدي للتحديات والمخاطر الأمنية التي قد ترافقه. موضحا بأن منتسبي الوزارة على اتم الاستعداد لتحمل هذه المسئولية بهدف انجاح استضافة هذا الحدث الكبير.

واشاد سعادته بالجهود التي بذلت من قبل الجهات المختصة في وزارة الداخلية التي كلفت بتنفيذ هذه الدورة، وتقدم بالشكر لفريق الاستجابة للحوادث الخطيرة في مكتب التحقيقات الفيدرالي بالولايات المتحدة الأمريكية (FBI ) لمشاركتهم في تزويد المشاركين بالخبرات والمهارات المتقدمة في إدارة الأزمات 

من جانبه اكد العميد عبد الرحمن ماجد السليطي مدير ادارة التخطيط والجودة أن تنفيذ هذه الدورة جاء من أجل اكساب المشاركين فيها المعارف والمهارات المتعلقة بالتعامل مع الأزمات الأمنية وحالات الطوارئ الكبرى وتحديد أولويات الأخطار المحتملة، ووضع السيناريوهات والتصورات المناسبة لمواجهتها ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف بأن تنفيذ الدورة من قبل فريق الاستجابة للحوادث الخطيرة الأمريكي، يأتي في إطار التعاون  والتنسيق القائم مع الجانب الأمريكي في هذا المجال. موضحا بأن وزارة الداخلية قد أعدت خطة الأمن العام خلال بطولة كأس العالم 2022م لربط جميع الجهات المعنية  في الدولة من أجل تحقيق الأمن والحماية من المخاطر المحتملة والتهديدات المختلفة التي قد ترافق الحدث الرياضي القادم
و في أطار تلك الخطة يأتي تنفيذ هذه الدورة من أجل تعزيز قدرات ومهارات الكادر الأمني باستخدام أحدث وأرقى الوسائل والأساليب وطرق العمل التي تضمن سلامة المنشآت الرياضية التي ستجرى فيها فعاليات البطولة والجمهور الذي سيتواجد فيها، من كل أنواع المخاطر المحتملة."

وهدفت الدورة إلى تنمية مهارات المشاركين التطبيقية والعملية حول مبادئ التخطيط المتكامل لمواجهة الأزمات، وتشخيص التهديدات، وأساليب الوقاية منها.

وتلقى المشاركون بالدورة محاضرات شملت إدارة الأزمات ونظرية المنظمة وإدارة التغيير، وتقييم المخاطر وتحديد أولويات التخطيط، وتطبيق إجراءات دليل الاستجابة، وبناء استراتيجيات إدارة الأزمات، وإدارة الحدث وتوزيع الأدوار، والتخطيط لاستخدام المتطوعين في الكوارث، ودور التوعية العامة في الحد من آثار الأزمات والكوارث، بالإضافة لسيناريوهات تطبيقية للتعامل مع الأزمات.

وفي ختام حفل التخريج قام سعادة مدير الأمن العام بتوزيع الشهادات على منتسبي الدورة، وتكريم محاضري الدورة من الجانب الأمريكي. 

 وقد عبر عدد من الضباط المشاركين في الدورة على أهميتها وتحقيقها لأهدافها المرجوة، حيث ساهمت موضوعاتها في تزويدهم بأحدث الأساليب المستخدمة في هذا المجال. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.