الأربعاء 15 ربيع الأول / 13 نوفمبر 2019
04:17 م بتوقيت الدوحة

غرفة قطر تناقش قرارا يقضي بتدريب واختبار العاملين في قطاع الأغذية

الدوحة- قنا

السبت، 14 سبتمبر 2019
غرفة قطر
غرفة قطر
عقدت لجنة الأمن الغذائي بغرفة قطر اجتماعا، بحثت من خلاله مشروع قرار تعده وزارة الصحة العامة يقضي بتدريب المتعاملين مع الأغذية وإخضاعهم إلى امتحان تجريه الوزارة من أجل ضمان سلامة الغذاء.

شارك في الاجتماع الذي ترأسه السيد محمد بن أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس اللجنة، كل من السيد عبدالرحمن بن عبدالله الأنصاري عضو مجلس إدارة الغرفة، والسيدة وسن الباكر مديرة إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة، والسيد سالم حمود آل شافي مدير إدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة، والسيد حمد راشد مبارك أمين سر الجمعية القطرية للثروة الحيوانية، والمهندس جبر محمد آل جبر النعيمي مدير إدارة المواصفات في الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس، وبقية أعضاء اللجنة من رجال أعمال وملاك ومديري المشروعات الزراعية والغذائية.

وقدمت السيدة وسن الباكر مديرة إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة شرحا حول مشروع القرار وأهميته في حفظ سلامة الأغذية المقدمة للمواطنين والمقيمين، وقالت إن التدريب سيشمل جميع المتعاملين مع الأغذية سواء في التصنيع أو النقل والتخزين والتقديم وغيرها.

وأضافت أنه مع أن هؤلاء الأشخاص سيحصلون على تصريح من القومسيون الطبي بشأن لياقتهم الصحية، إلا أنهم بحاجة أيضا إلى التدرب على كيفية التعامل مع الغذاء، مشيرة إلى أن التدريب سيتم على أربع مراحل.

من جانبه، دعا رئيس اللجنة إلى مناقشة آلية التنفيذ بحيث يتم تفادي أن تكون هنالك تكلفة مرتفعة على أصحاب العمل، وأن تكون الآلية سلسة وقابلة للتطبيق دون تعطيل العمل في المنشآت الغذائية.

وتم تخصيص جانب من الاجتماع لمناقشة مشروع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في الدولة، حيث استعرضت السيدة سارة المالكي مساعد مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والبيئة، أبرز النقاط الواردة في الاستراتيجية.

كما استعرض الاجتماع أهم نتائج اجتماعات اللجان الفرعية التي تتكون منها لجنة الأمن الغذائي بالغرفة، ومنها لجنة الثروة الحيوانية ولجنة المزارع، ولجنة منافذ وتوزيع المنتجات الغذائية، ولجنة منتجي الدواجن.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.