الإثنين 21 صفر / 21 أكتوبر 2019
11:12 م بتوقيت الدوحة

انضمام دولة قطر إلى نظام نشر البيانات العام المعزز التابع لصندوق النقد الدولي

قنا

الإثنين، 16 سبتمبر 2019
انضمام دولة قطر إلى نظام نشر البيانات العام المعزز التابع لصندوق النقد الدولي
انضمام دولة قطر إلى نظام نشر البيانات العام المعزز التابع لصندوق النقد الدولي
 أطلقت دولة قطر صفحة ملخص البيانات الوطنية (NSDP) وذلك تنفيذا لتوصيات صندوق النقد الدولي الخاصة بنظام نشر البيانات العام المعزز (e-GDDS).
ووفقا لبيان ورد اليوم عن جهاز التخطيط والإحصاء، فإن نظام نشر البيانات العام المعزز (e-GDDS) الذي تم إنشاؤه بواسطة صندوق النقد الدولي في مايو 2015، يهدف إلى دعم تحسين شفافية البيانات وتشجيع تطوير البيانات الإحصائية.
وتم إنشاء صفحة ملخص البيانات الوطنية لدولة قطر، من خلال التنسيق بين الشركاء الرئيسيين المتمثلين في كل من وزارة المالية، ومصرف قطر المركزي، وجهاز التخطيط والإحصاء، حيث يقوم جهاز التخطيط والإحصاء باستضافة الصفحة عبر موقعه الإلكتروني مستخدما في ذلك آليات تبادل البيانات الإحصائية والبيانات الوصفية (SDMX)، وكذلك يمكن الوصول إليها عبر لوحة نشرة معايير النشر (DSBB) التي يعدها صندوق النقد الدولي.. وتشمل صفحة ملخص البيانات الوطنية، روابط إلى البيانات الإحصائية الصادرة من قبل منتجي البيانات الرسمية بالدولة وهم جهاز التخطيط والإحصاء، ومصرف قطر المركزي، ووزارة المالية.
وتعتبر صفحة ملخص البيانات الوطنية، وسيلة نشر شاملة لبيانات الاقتصاد الكلي الأساسية الخاصة بالحسابات القومية، والعمليات الحكومية المالية والمديونية والقطاع المالي، وميزان المدفوعات، وسيتيح نشر بيانات الاقتصاد الكلي الأساسية لصانعي السياسات بالدولة والشركاء بالداخل والخارج بما في ذلك المستثمرون ووكالات التصنيف الدولية، الوصول السهل إلى بيانات مهمة وضرورية لرصد الظروف والسياسات الاقتصادية.. كما أن دولة قطر ستستفيد من استخدام نظام نشر البيانات المعزز كإطار عمل لزيادة الشفافية ومواصلة تطوير نظامها الإحصائي.
ووفقا لصندوق النقد الدولي فإن أهداف نظام نشر البيانات العام المعزز تتمثل في: تحسين جودة البيانات وإرشاد الدول الأعضاء لتوفير الإحصاءات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والديمغرافية الشاملة والموثوق بها في الوقت المناسب، وتمكين كافة المستخدمين من الوصول إليها وتوفير إطار عمل لتقييم متطلبات تحسين البيانات ونشرها فضلا عن تحديد الأولويات وتوفير منصة نشر لرصد وقياس التقدم المحرز.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.