الأربعاء 16 صفر / 16 أكتوبر 2019
07:36 م بتوقيت الدوحة

العراق يدعو الصين للإسهام في إعادة بناء بنيته التحتية

د ب أ

السبت، 21 سبتمبر 2019
العراق يدعو الصين للإسهام في إعادة بناء بنيته التحتية
العراق يدعو الصين للإسهام في إعادة بناء بنيته التحتية
صرّح رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أمس الجمعة، بأن العراق سيدعو الشركات الصينية للإسهام بفاعلية في نهضة العراق وإعادة بناء البنى التحتية، وقال عبدالمهدي في كلمة بمؤتمر التصنيع العالمي بمدينة خيفي الصينية: «خلال اللقاءات التي سأجريها، سأدعو الشركات الصينية إلى الإسهام والعمل بقوة وفاعلية في نهضة العراق وإعادة إعمار بناه التحتية، وسنضمن من جهتنا تسهيل وتذليل الصعاب التي تعترض هذا الدور وتفاصيله، من خلال لجنة مركزية تتولى تأمين ما يناسب هذه الشركات من الظروف والفرص»، حسب بيان للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية.
وأضاف: «إننا نأمل ونطمح أن تنجز قيادتا البلدين في هذه المناسبة أكثر آمالهما تعلقاً بمنجزات حقيقية تمكث في الأرض بما ينفع بلدينا وشعبينا، وأن المسيرة الكبرى هذه المرة سننجزها سوياً عبر مبادرة الحزام والطريق والربط الوثيق بين الشرق الأدنى والشرق الأوسط».
وقال: «يهمني أن أعلن هنا، أنني سألتقي خلال هذه الزيارة رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج، ورئيس مجلس الدولة لي كي شيانج، وقيادات صينية، للعمل بقوة على إرساء قاعدة انطلاق قوية من أجل تحقيق المصالح المشتركة للبلدين».
وذكر أن العراق بدأ «عهداً جديداً من الاستقرار، والبلاد تتوجه اليوم نحو الإعمار والاستثمار الأمثل للطاقات والموارد البشرية والطبيعية، وتعمل على أرض العراق آلاف الشركات، وتتنافس على الفرص الاستثمارية الواسعة في جميع المحافظات».
وتهيمن الشركات الصينية بعد العام 2003 على مشاريع بمليارات الدولارات لاستثمار وتطوير الحقول النفطية، وأبرزها حقل حلفاية ومجموعة حقول ميسان وحقل الأحدب وشرقي بغداد.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.