الإثنين 14 صفر / 14 أكتوبر 2019
06:51 م بتوقيت الدوحة

بدء التسجيل في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم 13 أكتوبر

قنا

السبت، 21 سبتمبر 2019
بدء التسجيل في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم 13 أكتوبر
بدء التسجيل في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم 13 أكتوبر
أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن التسجيل في فرع القرآن الكريم كاملاً للعام 1441هـ - 2019م (ذكوراً وإناثاً) في دورتها السادسة والعشرين، سيبدأ يوم 13 أكتوبر ويستمر حتى 17 أكتوبر المقبل خلال الفترتين: الصباحية من (8 - 12:30) ، والمسائية من (4 - 8) بقاعة عبد الله بن زيد آل محمود في فريج كليب.
وأوضحت اللجنة المنظمة للمسابقة، في بيان لها، أن موعد اختبارات المرحلة الأولى لفرع القرآن الكريم كاملا سيبدأ في الفترة من 16 إلى 21 نوفمبر، والمرحلة الثانية يومي 23 و 24 نوفمبر، والمرحلة النهائية يومي 25 و 26 نوفمبر ، وسيكون الحفل الختامي وتكريم الفائزين في أوائل شهر ديسمبر القادم.
ويأتي إعلان اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني القرآنية، عن إقامة منافسات فرع القرآن الكريم كاملا بعد أن أعلنت الأيام الماضية عن تعديل في جدول بعض فروعها ليتماشى مع سعيها الدائم لتطوير المسابقة ولتحقيق المصلحة ومنح المتسابقين داخل البلاد وخارجها المزيد من الوقت للحفظ والاتقان.
ومن أبرز ما جاء في الخطة التنظيمية تعديل موعد الفرع الدولي أول الأوائل النسخة الثانية، ليقام بعد النصف الثاني من شهر شعبان إلى أوائل شهر رمضان المبارك من كل عام هجري.
ووضعت اللجنة المنظمة للمسابقة شروطاً محددة للمشاركة في فرع القرآن الكريم كاملا بمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم وهي: أن يكون المتقدم مواطنا أو مقيماً في دولة قطر قبل الإعلان عن المسابقة، إحضار صورة من البطاقة الشخصية، إحضار صورة شخصية حديثة (للذكور فقط).
ونوهت اللجنة بأنه لا يحق لمن شارك من المقيمين في فرع القرآن الكريم كاملا برواية معينة وفاز فيها، أن يشارك في المسابقة إلا برواية أخرى أو بعد انقطاع عن المشاركة لعامين متتاليين.
وبينت اللجنة في بيانها أن فرع القرآن الكريم كاملاً يضم ثلاث فئات (ذكوراً وإناثاً):
فئة المواطنين: وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا.
فئة خواص الحفاظ من المقيمين: ويقصد بهم الحفظة من الأئمة والمؤذنين ومعلمي القرآن الكريم التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو أية جهة أخرى، أو مقرئي القرآن الكريم والقراء المعروفين ومن سبق له الفوز في المسابقة أو المشاركة في أي مسابقة دولية، وتختبر هذه الفئة في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا وحفظ معاني كلمات القرآن الكريم لجزء " تبارك "، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة للمسابقة كتاب "السراج في غريب القرآن" للدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري.
أما الفئة الثالثة المستهدفة فهي عموم الحفاظ من المقيمين: ويقصد بعموم الحفاظ من لا تنطبق عليهم شروط الخواص، وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا، ويحق للجنة المنظمة للمسابقة استبعاد المترشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط .
وتمتاز المسابقات القرآنية التي تنظمها الدولة سنوياً، بأحياء روح التنافس المحمود، بين الناشئة والشباب وكذلك الكبار من الذكور والإناث، لما فيها سعادتهم وفلاحهم في الدنيا والآخرة، وربطهم بكتاب الله العزيز، فهو مصدر عزتهم وقوتهم وهيبتهم وتمكين الله لهم، وتشجيعهم على حفظه، وتعلم أحكامه وتدبر معانيه، فمثل هذه المسابقات تظهر الحفاوة بالقرآن الكريم، وتعمل على إحياء روح التنافس بين الحفظة في طلب هذه الغاية الشريفة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.