الإثنين 20 ربيع الأول / 18 نوفمبر 2019
03:55 ص بتوقيت الدوحة

قطر تشارك في حوار السياسات العالمي بشأن حوكمة المناخ

سول- قنا

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019
. - شعار-دولة-قطر
. - شعار-دولة-قطر
شاركت دولة قطر في حوار السياسات العالمي بشأن حوكمة المناخ، المنعقد في العاصمة الكورية الجنوبية سول، بمناسبة الأسبوع العالمي للنمو الأخضر الذي ينظمه المعهد العالمي للنمو الأخضر.
ومثل دولة قطر في الحوار، سعادة الدكتور خالد فهد الخاطر مدير إدارة السياسات والتخطيط بوزارة الخارجية.
واستعرض سعادة الدكتور الخاطر، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، دور دولة قطر في التغير المناخي، متناولا مخرجات مؤتمر التغير المناخي الذي عقد عام 2012 وصدر عنه اتفاق "بوابة الدوحة للتغير المناخي" التي مهدت لمؤتمر باريس، واستطاعت ردم الفجوة بين الدول النامية والمتقدمة من خلال التوصل إلى إجماع حيال المواضيع التي كانت عالقة في المؤتمرات الثلاثة السابقة لمؤتمر الدوحة..وقال إن مخرجات مؤتمر التغير المناخي الذي عقد في 2012، استطاعت كذلك وضع مسارات عمل للسنوات الثلاث التالية وصولا لباريس 2015.
ونوه بأن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أعلن عن دعم دولة قطر للدول الجزرية الصغيرة النامية التي تعاني من مشاكل مناخية بمبلغ 100 مليون دولار أثناء قمة الأمم المتحدة للعمل من أجل المناخ في سبتمبر 2019 .
وأكد مدير إدارة السياسات والتخطيط بوزارة الخارجية، أنه ورغم التحديات التي واجهتها دولة قطر منذ فرض الحصار الجوي والبري غير القانوني عليها من الدول الثلاث المجاورة في مجلس التعاون منذ يونيو 2017، إلا أنها لم تتراجع عن تعهداتها الدولية..وأضاف: "بل إن دولة قطر أصبحت أكثر تأكيدا على أهمية الشراكات العالمية المسؤولة لبناء مستقبل أفضل للمنطقة والعالم".
وأشاد سعادته بالموقع المتقدم لكوريا الجنوبية في مواضيع التنمية المستدامة والتعاون بين دولة قطر وكوريا في هذ المجال، وأشار إلى عقد المؤتمر الوزاري التمهيدي لـ/ كوب 18/ في كوريا، وكذلك تأسيس المعهد العالمي للنمو الأخضر في عام 2012..موضحا أن دولة قطر عضو مؤسس للمعهد، فضلا عن أن مؤتمر الدوحة أقر موقع صندوق النمو الأخضر في كوريا.
كما أشار إلى دعم دولة قطر لبرنامج حوار السياسات العالمي الذي ينظمه معهد /ستمسون/ بشأن مشروع الحكومة العالمي في سياق تقرير /البرايت جامباري/، والتوصيات الواردة بشأن التحديات العالمية بما في ذلك العدالة والأمن والتنمية المستدامة.
حضر حوار السياسات العالمي بشأن حوكمة المناخ، السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة السابق رئيس المعهد العالمي للنمو الأخضر، والسيد براين فنلي رئيس معهد /ستمسون/.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.