السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
02:09 م بتوقيت الدوحة

بورصة قطر تستكمل إجراءات تطبيق نظام الإفصاح الإلكتروني الموحد

الدوحة - قنا

الإثنين، 11 نوفمبر 2019
السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر
السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر
أعلنت بورصة قطر اليوم، عن استكمالها إجراءات تطبيق نظام الإفصاح الإلكتروني الموحد وذلك من خلال إطلاق أول دورة تدريبية مخصصة لتدريب الشركات المدرجة على هذا النظام المستند إلى منهجية لغة تقارير الأعمال الموسعة XBRL.
ونظام الإفصاح الإلكتروني الموحد هو نظام لتحميل البيانات المالية وإفصاحات الشركات بشكل إلكتروني موحد، بما يسهل الحصول على جميع المعلومات من قبل المستثمرين والمهتمين.
وتعد منهجية لغة تقارير الأعمال الموسعة (Extensible Business Reporting Language) نتيجة للتوجه نحو تبني معيار عالمي موحد لإعداد التقارير المالية بشكل إلكتروني بما يتيح استرجاع وتحليل المعلومات المالية بشكل أكثر كفاءة، وقد تم تطوير المعيار من قبل تحالف دولي غير ربحي يضم أكثر من 650 شركة كبرى وجهة حكومية، وتم تبنيه من قبل هيئات معايير المحاسبة والهيئات التنظيمية والبنوك في جميع أنحاء العالم.
وتستعد بورصة قطر لإطلاق العمل بهذا النظام الذي يقوم على الإفصاح عن البيانات المالية (السنوية ونصف السنوية والربع سنوية) والإفصاحات غير المالية (مثل إعلانات الشركات وإجراءات الشركات والإعلانات التنظيمية الأخرى) من خلال منصة Q-Disclosure التي تستند على منهجية XBRL.
وأوضح السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، أن منهجية لغة تقارير الأعمال الموسعة XBRL أصبحت تستخدم بصورة كبيرة سواء بشكل طوعي أو إلزامي في عدد متزايد من الأسواق العالمية، لافتا إلى أنه من هذا المنطلق ولتلبية احتياجات المستثمرين، فإن بورصة قطر تدرك أهمية التزام الشركات المدرجة بإصدار إفصاحات صديقة للمستثمرين تلبي الحاجة إلى المرونة والكفاءة والقابلية للتحليل.
وأعرب عن اعتقاده بأن اعتماد الشركات المدرجة لهذا النظام سيحسّن من شفافية المعلومات المالية للشركات القطرية المدرجة وسيزيد من إمكانية الاستفادة منها، حيث سيتاح للمستثمرين الوصول إلى معلومات أكثر موثوقية في شكل يسهل من عملية التحليل والتغطية التحليلية وفهم السوق.
من جانبه، أشار السيد عبد العزيز العمادي، مدير الإدراج في بورصة قطر، إلى أن البورصة استكملت أعمال التطوير الخاصة بتطبيق النظام وهي حاليا في المراحل الأولى من مرحلتي" الاختبار "و" التطبيق التجريبي"، والتي من المتوقع أن تستمر حتى شهر يوليو 2020.
وأفاد بأنه بناء على ذلك، أطلقت البورصة أول دفعة من الدورات التدريبية حول هذا النظام بما يشمل تدريب جميع ممثلي الشركات المدرجة على استخدامه، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم إجراء اختبار القبول بمشاركة الشركات المدرجة وشركات تدقيق الحسابات على دفعات في الفترة ما بين شهري نوفمبر الجاري ويونيو 2020.
ونوه بأنه تماشيا مع أفضل ممارسات عملية تطبيق النظام الجديد التي تهدف إلى ضمان أن يكون جميع أصحاب المصلحة على استعداد لاستخدام النظام بكفاءة، فمن المتوقع ألا تصبح منصة Q-Disclosure إلزامية لجميع الشركات المدرجة قبل حلول الربع الثالث من عام 2020.
ومن المقرر أن يكون النظام عبارة عن مجموعة من الحلول المتاحة عبر شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية، ويتوافق بشكل كامل مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، ويشتمل على تصنيف قطاعي محدد لقطاعات البنوك والخدمات المالية، والتأمين (التجاري والإسلامي)، والعقارات، وخدمات المستهلكين، والصناعة، والاتصالات، والنقل.
تجدر الإشارة إلى أن تطبيق هذا النظام هو عبارة عن مبادرة مدعومة بشكل مشترك من قبل بورصة قطر وهيئة قطر للأسواق المالية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.