السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
12:47 م بتوقيت الدوحة

أجيال السينمائي السابع يعرض 22 فيلما ضمن برنامج «صنع في قطر»

الدوحة - قنا

الإثنين، 11 نوفمبر 2019
. - مهرجان أجيال
. - مهرجان أجيال
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أجيال السينمائي السابع الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، خلال الفترة من 18 إلى 23 نوفمبر الجاري، عن باقة عروض الأفلام ضمن برنامج صنع في قطر.
وأوضحت اللجنة المنظمة أن برنامج /صنع في قطر/ والذي تقدمه شركة أوريدو هذا العام يضم 22 فيلما لمخرجين قطريين وآخرين مقيمين في قطر، ويحظى بجماهيرية واسعة في المهرجان ، وفرصة متفردة للمخرجين الطموحين لعرض أعمالهم على منصة عالمية ، مسخرين قوة السينما وتأثيرها لتقديم قصصهم والخوض في حوار إبداعي مع جماهير من مختلف أنحاء العالم .
وستتنافس الأفلام ضمن جوائز "صنع في قطر"، والتي كانت من اختيار لجنة التحكيم التي تضم كلاً من المخرج السوداني أمجد أبو العلاء، والممثل البريطاني كريس هيتشن، والمهندسة المعمارية فاطمة السهلاوي.
ومن جديد، يلقي برنامج "صنع في قطر" الضوء على المواهب المحلية من خلال برنامج للأفلام الروائية وآخر للأفلام الوثائقية، واللذين يتضمنان عرضين عالميين أولين لمشروعين أنجزا مؤخراً ومموليْن من صندوق الفيلم القطري، وهما /نهاية الطريق/ لأحمد الشريف و/قابل للكسر/ لخلود العلي.
وفي سياق حديثها عن "صنع في قطر"، قالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، مديرة مهرجان أجيال والرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم، إن هذا البرنامج، يحظى بمكانة خاصة في مهرجان أجيال السينمائي، إذ يلقي الضوء على المواهب الإبداعية المحلية ويلهم المخرجين الشباب لتحقيق طموحاتهم في رحاب بلادنا.
وأوضحت الرميحي، أن الأفلام الاثنين وعشرين التي سيتم عرضها هذا العام تتميز بتطرقها لمواضيع جريئة بأساليب سردية وصفتها بـ/الرائعة/.
وأبرزت أن جودة الأفلام التي يتم إخراجها في قطر، تكشف الرحلة المثيرة التي يخوضها المخرجون الشباب، مشيرة إلى أنه خلال هذا العام سيتم عرض أفلامٍ تم تصويرها في الخارج، في شهادة على التأثير المتنامي لصناعة السينما المحلية.
وفي هذا الصدد، يقدم /صنع في قطر/ للعام 2019 برنامجين من الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية والتجريبية المستوحاة من القيم التي تتبناها أمتنا، من ثقافة وتراث وأماكن.
ويتضمن البرنامج الأول، برمجة أفلام أيام 19 و21 نوفمبر: /نهاية الطريق/ لأحمد الشريف و/تيك توك/ لعوض كرار، و/الفنان: يعقوب ميسي/ لطوني الغزال، و/في المنتصف/ لمريم الذبحاني، و/أوراق متساقطة/ لديمتري يوري، و/ملجأ/ لمها الصيد، و/إف 57/ لعبد الناصر حسن اليافعي، و/سقطرى الجزيرة اللامرئية/ لتشينغ سو هوا، و/الخمار الأسود/ للجوهرة آل ثاني، ثم /قابل للكسر لخلود العلي.
أما البرنامج الثاني فيتضمن أفلاما سيتم عرضها يومي 20 و22 نوفمبر، ويتضمن أفلام /الهامستر تعيس الحظ/ لعبدالعزيز محمد خشابي، /خلي الليرة ترجع تحكي/ لأليساندرا الشنطي، و/نصيب البر/، و/الدفعة عشرة/ لسناء الأنصاري، و/أنا بس/ لطوني الغزال، و/بيت بيوت/ لميار حمدان، و/محامل/ من إنتاج عام (2018) من إخراج ظبية المهندي، و/طيارة ورق/ لندى بدير، و/مزدوج/ من إنتاج عام (2018) لرنا الخولي، و/باب غسان الأخضر/ للبنى محسن ومنيرة الدوسري، و/آوووه يا ماااال/ لمجدي نعيم السخني، ثم /خارج الحدود/ لهيمانت مادوبو.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.