الأربعاء 03 جمادى الثانية / 29 يناير 2020
11:38 م بتوقيت الدوحة

«قطر الخيرية» توقّع اتفاقيات تعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وجمعية الإغاثة الطبية العربية

الدوحة - العرب

الأحد، 08 ديسمبر 2019
«قطر الخيرية» توقّع اتفاقيات تعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وجمعية الإغاثة الطبية العربية
«قطر الخيرية» توقّع اتفاقيات تعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وجمعية الإغاثة الطبية العربية
في إطار تعزيز علاقاتها مع الجهات الشريكة في المملكة الأردنية الهاشمية، وبحضور سعادة نائب السفير الأردني لدى دولة قطر السيد أمجد حاتم المبيضين، وقّعت «قطر الخيرية» -في مقرّها الرئيسي- ثلاث اتفاقيات مع كلٍّ من: الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وجمعية الإغاثة الطبّية العربية بهدف تطوير التعاون القائم والتنسيق المشترك، في مجال المشاريع والمساعدات الخاصة باللاجئين السوريين، والشرائح المتضرّرة من الأزمة السوريّة.
وتضمّنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم، واتفاقية تعاون في مجال رعاية الأيتام، بين «قطر الخيرية» والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وتهدف مذكرة التفاهم إلى تقوية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجهتين منذ عدّة سنوات، على اعتبار أن الهيئة هي الجهة المخوّلة بالإشراف والتنسيق على المشاريع الإغاثية في الأردن، وتطوير التعاون فيما بينهما من أجل تنفيذ مزيد من البرامج والمشاريع المشتركة، وتطوير البرامج والمشاريع القائمة، فيما تهدف اتفاقية التعاون إلى تنسيق الجهود في مجالات الرعاية الاجتماعية، وكفالات الأيتام، والأسر ذات الدخل المحدود، والطلاب، وذوي الاحتياجات الخاصة، الموجهة للاجئين المقيمين في الأردن وأبناء المجتمع المحلي.
وقّع الاتفاقيتين كلٌّ من: السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي
لـ «قطر الخيرية»، وعطوفة السيد أيمن رياض المفلح الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.
مركز قطر الطبي
وإيماناً بأهمية العمل الإغاثي في المجال الطبي والحد من انتشار الأمراض والأوبئة في مخيمات اللاجئين، وقّعت كلٌّ من: «قطر الخيرية» وجمعية الإغاثة الطبية العربية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية عقد تشغيل مركز قطر الطبي الشامل في مخيم الزعتري، الذي أسّسته «قطر الخيرية» بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية العربية، ليواصل توفير العناية الطبية للاجئين السوريين في المخيم لمدة عام آخر.
وبموجب العقد الموقّع، تتكفّل «قطر الخيرية» بتوفير مصاريف التشغيل للمركز (الكادر الوظيفي والأدوية والمستلزمات الطبية والفنية)، فيما تقوم جمعية الإغاثة الطبية العربية بإدارة المركز والهيئة الخيرية الأردنية بتسهيل إجراءات التحويلات المالية والصرف المالي الخاصة به.
تم توقيع عقد التشغيل من قبل كلٍّ من: السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لـ «قطر الخيرية»، والدكتور عوني البشير رئيس مجلس إدارة جمعية الإغاثة الطبية العربية، وعطوفة السيد أيمن رياض المفلح الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.
ويعدّ مركز قطر الطبي الشامل من أكبر المراكز الطبية في مخيم الزعتري، ويضم مختلف العيادات المتخصّصة، إضافة إلى عيادات الطب العام، وطب الأسنان، وصيدلية، ومختبراً للتحاليل الطبية، وقد باشر عمله منذ 2017.
تبادل الدروع
وعقب توقيع الاتفاقيات، تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين «قطر الخيرية» وكلٍّ من: الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وجمعية الإغاثة الطبية العربية، كما قام الرئيس التنفيذي لـ «قطر الخيرية» بتقديم درع «قطر الخيرية» للسيد أمجد حاتم المبيضين -نائب السفير الأردني لدى دولة قطر- تقديراً من «قطر الخيرية» لجهود السفارة الأردنية في دعم العمل الخيري، وتسهيل نشاط «قطر الخيرية» الإنساني في الأردن.
كلمات الموقعين
وكان السيد يوسف بن أحمد الكواري -الرئيس التنفيذي لـ «قطر الخيرية»- قد رحّب في مستهل المؤتمر الصحافي لتوقيع الاتفاقيات بأمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإغاثة الطبية العربية في بلدهما الثاني قطر، وتقدّم لهما بخالص الشكر والامتنان على الجهود المخلصة التي بذلتها فرق المؤسستين في تنفيذ وتشغيل المشاريع المشتركة مع «قطر الخيرية» خلال الفترات الماضية.
وأعرب عن أمله في أن تسهم الاتفاقيات الموقّعة في تطوير التعاون القائم حالياً، وتنسيق الجهود المشتركة لصالح اللاجئين السوريين في الأردن والشرائح المتضرّرة في البلد المضيف، نظراً لأنّ المملكة الأردنية من الدول الأكثر استضافة للاجئين في العالم، خصوصاً مع استمرار الأزمة السوريّة. كما شكر الكواري -في ختام كلمته- سعادة الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني سفير دولة قطر لدى الأردن، على جهوده الكريمة في تعزيز العلاقات بين الشعبين القطري والأردني، ودعم العمل الخيري، وتسهيل نشاط «قطر الخيرية» الإنساني في الأردن. من جهته، قال عطوفة السيد أيمن المفلح -الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية- إن هذه الاتفاقيات جاءت لتأكيد الشراكة الاستراتيجية، وتوسيع العلاقة بين «قطر الخيرية» والهيئة من أجل مدّ يد العون للاجئين في الأردن وللأسر الأردنية المتعفّفة، معتبراً أنّ هذا ليس بغريب على أهل قطر و«قطر الخيرية»، نظراً لما عرف عنهم من إغاثة الملهوفين، ومساعدة المعوزين عبر العالم. ونوّه بتواصل تنفيذ المشاريع المشتركة بين «قطر الخيرية» والهيئة، معبّراً عن شكره لـ «قطر الخيرية»، لاختيارها الأردن منطلقاً لحملتها «دفء وسلام» مؤخراً، نظراً لوجود أعداد كبيرة من اللاجئين على أراضيها.
زيادة الدعم
وقد عبّر الدكتور عوني البشير -رئيس مجلس إدارة جمعية الإغاثة الطبية العربية- عن سعادته بتوقيع عقد تشغيل مركز قطر الطبي الشامل بمخيم الزعتري لعام آخر، منوّهاً بأنه يعدّ تأكيداً على الشراكة والتعاون مع «قطر الخيرية»، مع زيادة الدعم للاجئين السوريين، ومن ضمنها توفير العلاج للأمراض المزمنة.
وأضاف أنّ المركز كان يستقبل على مدار السنوات الثلاث الماضية ما بين 400 و500 حالة يومياً، ويوفّر لها خدمات التشخيص والمختبر والأشعّة والعلاج مجاناً، من خلال دعم أهل الخير في قطر عبر «قطر الخيرية».
وتقدّم في ختام تصريحه بالشكر إلى دولة قطر قيادة وحكومة وشعباً،
ولـ «قطر الخيرية» على دعم اللاجئين والمحتاجين، والذي يندرج في إطار دور «قطر الخيرية» الإنساني، الذي يصل إلى مختلف دول العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.