الثلاثاء 13 شعبان / 07 أبريل 2020
06:36 ص بتوقيت الدوحة

«الأوقاف» تعلن إنجازات المصارف الوقفية في خدمة مؤسسات المجتمع المدني لعام 2019

الدوحة - قنا

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019
مبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
أعلنت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية اليوم عن إنجازات المصارف الوقفية في خدمة مؤسسات المجتمع المدني لعام 2019.
وقال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الإدارة للكشف عن إنجازات المصارف الوقفية، إنه ببذل الواقفين، والتعاون المثمر مع الجهات الحكومية والمجتمعية، استطاع الوقف خلال الفترة الماضية أن يحقق الشعار الذي أطلقه من ثلاث سنوات "الوقف شراكة مجتمعية".
وأكد أن المصارف الوقفية الستة، والتي تغطي مجمل شؤون المجتمع استطاعت أن يكون لها دور فعال وأثر ملموس في قطاعات وفئات المجتمع المختلفة، من تعليم وصحة وأسرة وغيرها، إضافة إلى الشؤون الإسلامية.
وأوضح المدير العام للإدارة العامة للأوقاف أنه فيما يتعلق بإنجازات المصرف الوقفي للرعاية الصحية للعام 2019 وهو المصرف الوقفي الذي يعنى برعاية المرضى المحتاجين وتوفير الخدمات الصحية المناسبة لهم، كانت هناك انجازات عدة شملت نحو أكثر من 13 ألف عملية غسيل في مشروع غسيل الكلى، إضافة إلى دعم البرنامج الوطني للمدارس المعززة للصحة ومشروع دعم زراعة الأعضاء والذي استفاد منه نحو 72 شخصا، وكذلك دعم مراكز ذوي الإعاقة والذي استفاد منه 425 شخصا.
وفيما يتعلق بإنجازات المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية للعام الحالي وهو مصرف وقفي يعنى بدعم مختلف المجالات العملية والثقافية، استعرض سعادته جهود الإدارة العامة للأوقاف في هذا القطاع، قائلا إنها شملت تقديم منح جامعية لـ 40 طالبا وطالبة ومنح تعليمية لذوي الإعاقة لنحو 32 شخصا من 11 جنسية، وتوفير التعليم لـ 204 طلاب بالمعهد الديني من 37 جنسية، إضافة لتوفير التعليم لـ 430 طالبا من 18 جنسية في مدرسة إحسان الوقفية.
وأفاد بأنه بالتعاون مع إدارة الشؤون الإسلامية تم إعادة طبع 17 كتابا شملت 56 مجلدا، حيث تم طباعة 108 آلاف نسخة جرى توزيعها على أصحاب الاختصاص.. مضيفا أن إدارة الأوقاف تعاونت مع مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي في تقديم دورات اللغة العربية والتي استفاد منها 1519 شخصا، كما قامت الإدارة بدعم مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي والذي شارك فيها نحو 29 جهة وقدمت نحو 14 ورقة بحثية.
وأما عن إنجازات المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة لعام 2019 فإن الإدارة قامت بدعم مسابقة تيجان النور على قناة /ج/ وشارك فيها 1234 مشاركا من 18 دولة، فيما بلغ عدد مراكز تعليم القرآن الكريم 127 مركزا للطلاب و22 دارا للطالبات حيث ينتفع منها 26 ألفا و489 شخصا.
وأشار إلى أنه فيما يتعلق بإنجازات المصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة والذي يهتم بشؤون الأسرة، فإن الوقف قدم إسكانا لنحو 37 أسرة بالشراكة مع الضمان الاجتماعي، وكذلك فإن الوقف قدم بالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية برنامج تأهيل المقبلين على الزواج والذي استفاد منه 140 شخصا، كما قدم الوقف نحو 3500 هدية للأطفال أثناء تأديتهم صلاة العيد، كما دعم موقع الأطفال في /إسلام ويب/ حيث زار الموقع أكثر من 91 ألف زائر، كما قدم الوقف أجهزة تمكينية لذوي الإعاقة لنحو 38 شخصا بالشراكة مع إدارة شؤون الأسرة في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
وعن إنجازات المصرف الوقفي لخدمة المساجد للعام الحالي أفاد سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني أنه تم بناء نحو 60 مسجدا وبيت إمام، وصيانة وتوسعة نحو 26 مسجدا آخر وخدمات تكييف لعدد 56 مسجدا.
وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية الوقفية فإن هناك عدة مشاريع تم الانتهاء منها مثل مشروع بناء 10 فيلات في حزم المرخية، وكذلك مشروع بناء عمارة سكنية في منطقة السد، مضيفا أن هناك 5 مشاريع قيد الانتهاء وتشمل بناء 3 عمارات سكنية ونحو 24 فيلا، كما أن هناك 20 مشروعا قيد التصميم واستخراج الرخص .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.