الخميس 03 رجب / 27 فبراير 2020
10:44 ص بتوقيت الدوحة

وفد طلابي فرنسي شارك في الفعاليات احتفاء بـ «العام الثقافي»

تتويج 3 فرق في النسخة الثالثة من «الأكاديمية العربية للابتكار»

الدوحة - العرب

الخميس، 23 يناير 2020
تتويج 3 فرق في النسخة الثالثة من «الأكاديمية العربية للابتكار»
تتويج 3 فرق في النسخة الثالثة من «الأكاديمية العربية للابتكار»
اختُتمت النسخة الثالثة من الأكاديمية العربية للابتكار، التي انطلقت من 7-20 يناير الحالي، بالتعاون بين واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا والأكاديمية الأوروبية للابتكار، بيوم العرض المكثف من قبل 30 فريقاً، أعقبه حفل تخريج في واحة قطر، وقد تأهلت 10 فرق فازت 3 منها. واحتفالاً بالعام الثقافي قطر-فرنسا 2020، شهدت المسابقة مشاركة وفد طلابي فرنسي مؤلف من 10 طلاب في فعاليات البرنامج، في بادرة هي الأولى من نوعها.
فازت شركة «سلامتك» بالمركز الأول في المسابقة، وهي تطبيق إلكتروني لإدارة الأمراض المزمنة، مثل أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، ويقوم النظام بتزويد كل من المرضى واختصاصي الرعاية الصحية بمعلومات مباشرة في الوقت الحقيقي، حول البيانات الحيوية بالدرجة الأولى.
وجاءت شركة «همزة» في المرتبة الثانية، وهي برنامج يساعد في كتابة اللغة العربية، ويعمل على تصحيح الأخطاء النحوية تلقائياً، كما يفعل برنامج Grammarly المتخصص باللغة الإنجليزية. وجاء في المركز الثالث برنامج Go Star، ويقدم منصة للآباء والأمهات لتنفيذ جدول بالمهام الحياتية اليومية لأبنائهم، على غرار تنظيف غرفتهم أو إطعام حيواناتهم الأليفة.
وقال محمد المقداد، الرئيس التنفيذي للأعمال لمشروع «سلامتك» الحائز على المركز الأول: «كانت 10 أيام مليئة بالتحدي، لكنها كانت تجربة رائعة مع أشخاص مميزين من جميع أنحاء العالم، نعتزم الآن العثور على مستثمرين، والبدء بإنشاء هذه المنصة في قطر».
كما فاز عدد من الفرق بجوائز خاصة، بما في ذلك Doctorle، وهي خدمة استشارية لمرضى السكري، توفر لهم التوجيه والمساعدة على إدارة أنماط حياتهم.
وسوف تتاح لفريق Doctorle فرصة عرض ابتكاره خلال فعاليات الدورة المقبلة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية.
وكما حصد التقدير فريق LimPap على ابتكاره الهادف إلى إنتاج الورق باستخدام مصادر مستدامة تماماً، وسوف يحظى الفريق بلقاء مع القائمين على برنامج «أكسيليريت» الرائد في تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
وقد اجتمع 190 طالباً جامعياً من جميع أنحاء المنطقة العربية، لبدء نسخة هذا العام من البرنامج، بعدما تم اختيارهم من مجالات أكاديمية متنوعة، بناء على أفكارهم المبتكرة القائمة على التكنولوجيا وفكر ريادة الأعمال.
وهنأت هيفاء العبدالله، مدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، الفائزين في هذه النسخة، الذين تألقوا وتسلحوا بالعزم والإصرار، وقالت: «الأكاديمية العربية للابتكار تُعد واحدة من أنجح المنصات لتعزيز المواهب القطرية المحلية ودعم الأفكار المبتكرة، ونحن فخورون بالابتكارات التي قدمها جميع المشاركين».
وأوضحت أن العقلية التي يملكها المشاركون سوف تساعد على إيجاد حلول للتحديات التي نواجهها كمجتمع وبالمنطقة على نطاق أوسع.
وأعرب ألار كولك، رئيس الأكاديمية الأوروبية للابتكار، عن فخره بجميع المشاركين، لافتاً إلى تعزيز عزمهم على مواصلة الابتكار، وقد منحهم برنامج مكثف أرضية صلبة لإطلاق مشاريعهم التكنولوجية بنجاح، وتحقيق طموحاتهم بالمجال التجاري، وهم يستندون إلى شبكة واسعة من الدعم.

من 9 دول عربية وأوروبية
نصف عدد الطلاب المشاركين من قطر
استكمالاً لنجاح النسختين السابقتين، حظيت الأكاديمية العربية للابتكار 2020 باستجابة كبيرة ومشاركة حوالي 800 طلب. شكل الطلبة من قطر ما يقرب نصف عدد المشاركين في النسخة الثالثة، بينما جاء المتقدمون الآخرون من فلسطين والكويت وعُمان والجزائر والأردن وتونس والمغرب وتركيا وفرنسا. وتهدف الأكاديمية إلى تزويد المشاركين بمعرفة وتوجيهات الخبراء في جميع الجوانب المتعلقة بـ «بدء مشروعك التجاري»، بما في ذلك تطوير الأعمال والتسويق والترويج والبحث عن الاستثمار. وفي النسخة الحالية، تمتع المشاركون بإمكانية الوصول إلى أكثر من 40 من كبار المرشدين والمدربين، من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وسنغافورة، بالإضافة إلى المرشدين الإقليميين والمحليين في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية والابتكار.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.