الثلاثاء 10 شوال / 02 يونيو 2020
03:11 م بتوقيت الدوحة

وزارة البلدية والبيئة:

إزالة مخالفات 48 مزرعة وتعديل أوضاع 34 أخرى في البلديات

الدوحة - قنا

الإثنين، 27 يناير 2020
فريق عمل متابعة مخالفات المزارع في مؤتمر صحفي اليوم
فريق عمل متابعة مخالفات المزارع في مؤتمر صحفي اليوم
أعلنت وزارة البلدية والبيئة أن حملاتها المكثفة على المزارع في البلديات، أسفرت عن إزالة المخالفات في 48 مزرعة، وتعديل أوضاع 34 أخرى، وذلك من جملة 82 مزرعة مخالفة تم حصرها في بلديات الشيحانية والريان والوكرة وأم صلال.
وقال السيد جابر حسن الجابر مدير بلدية الشيحانية ورئيس فريق عمل متابعة مخالفات المزارع في مؤتمر صحفي اليوم، إن الحملات التي تواصل وزارة البلدية والبيئة تنفيذها في إطار الخطة الشاملة لإزالة كافة المخالفات من جميع مزارع الدولة، بالتعاون مع وزارتي التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والتجارة والصناعة وكذا قوة لخويا، أسفرت عن إزالة المخالفات في 20 مزرعة ببلدية الشيحانية من بين 32 مزرعة، وتعديل أوضاع 12 أخرى، بينما تم في بلدية الريان إزالة مخالفات 12 مزرعة وتعديل أوضاع 7 مزارع، في حين تمت إزالة مخالفات 5 مزارع ببلدية الوكرة وتعديل أوضاع 8 أخرى ، كما تم في بلدية أم صلال إزالة مخالفات 11 مزرعة من بين 18 مزرعة وتعديل أوضاع 7 مزارع .
وأوضح الجابر في سياق متصل أنه قد تم في إطار خطة وزارة البلدية والبيئة لإزالة مخالفات المزارع، البدء منذ التاسع من شهر يناير الجاري في الحملات على المزارع المخالفة ببلدية الخور والذخيرة وعددها /18/ مزرعة ، على أن يتم بعد الانتهاء منها تنفيذ حملات أخرى مماثلة على المزارع المخالفة في كل من بلديتي الظعاين والشمال.
وقال إنه بعد الانتهاء من إزالة جميع مخالفات المزارع في البلديات، ستبدأ وزارة البلدية والبيئة في تنفيذ حملاتها لإزالة مخالفات الأراضي المتمثلة في إنشاء مخازن ومبان وذلك بخلاف الغرض المخصصة له هذه الأراضي .
وأكد أن الحملات مستمرة حتى يتم الانتهاء من جميع المخالفات والمتمثلة في إنشاء مبان لسكن العمال ومخازن وكراجات وغيرها، وذلك تنفيذاً لأحكام القانون رقم /10/ لسنة 1987 وتعديلاته بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة، وأحكام القانون رقم /4/ لسنة 1985 وتعديلاته بشأن تنظيم المباني.
وأهاب بحائزي المزارع في جميع البلديات ضرورة التعاون مع وزارة البلدية والبيئة من خلال إزالة مخالفاتها وإعادة تعديل أوضاعها لممارسة النشاط الزراعي، والالتزام بالقوانين المنظمة لنشاط وعمل المزارع، وعدم إقامة أي مبان أو منشآت مخالفة ، واستغلال هذه المزارع في النشاط الزراعي للمساهمة في النهضة الزراعية التي تشهدها الدولة ، بهدف زيادة نسب الاكتفاء الذاتي ، في ظل التحديات العديدة الموجودة. كما دعاهم وجميع الشركات المعنية إلى إزالة وإخلاء المواقع والمباني والمنشآت المخالفة ، تجنبا للمساءلة القانونية .
وأشاد الجابر في سياق متصل بتعاون العديد من حائزي المزارع مع أجهزة الوزارة أثناء تنفيذ هذه الحملات ، وأيضا بأصحاب ومسؤولي الشركات والمؤسسات التي تستأجر مساكن لعمالها، والالتزام بالاستئجار من المواقع الرسمية التي خصصتها الدولة، حيث تم توفير مدن سكنية للعمال ذات مواصفات عالمية .
وفي ذات السياق، قال السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة، إن فريق عمل متابعة مخالفات المزارع نجح خلال الفترة الماضية في إزالة عدد كبير من المخالفات، مبينا أن 27 مزرعة قامت بتعديل أوضاعها والبدء بالنشاط والإنتاج الزراعي، داعيا المزارع الأخرى للتواصل مع الوزارة لتعديل أوضاعها والدخول في منظومة الإنتاج والنشاط الزراعي والمساهمة في التنمية الزراعية حتى تتمكن من الحصول على الدعم الخاص بالزراعة.
من جانبه، أوضح السيد فهد ظافر الدوسري مدير إدارة التفتيش بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن دور الوزارة بهذا الخصوص يتمثل في قيام الإدارة بعمليات التفتيش من خلال مفتشي السلامة والصحة المهنية ، للتأكد من توافر الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالسكن .
وقال السيد حمد الشهواني من وزارة التجارة والصناعة إن الجهات المختصة بالوزارة تقوم بضبط محاضر مخالفات التصاريح التجارية والصناعية من الذين يزاولون الأنشطة التجارية بشكل مخالف في المزارع ، حيث يتم إيقافهم عن العمل ، فيما نوه الملازم علي محمد الصعاق من قوة لخويا أن دور الجهات الأمنية يتمثل في المساندة الأمنية للجهات الأخرى المشاركة في إنجاز مهمة الفريق .
يذكر أن إدارة العلاقات العامة بالوزارة تقوم بتنفيذ حملة توعوية شاملة لتوعية أصحاب المزارع بضرورة الالتزام بالقوانين المنظمة لنشاط وعمل المزارع، واستغلالها في النشاط الزراعي المخصص لها، للمساهمة في النهضة الزراعية التي تشهدها الدولة، وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.