الجمعة 26 جمادى الثانية / 21 فبراير 2020
02:56 م بتوقيت الدوحة

يتضمن المسائل المتعلقة بالتشغيل والسلامة

مجلس الشورى يوافق على مشروع قانون بشأن السكك الحديدية

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 28 يناير 2020
مجلس الشورى يوافق على مشروع قانون بشأن السكك الحديدية
مجلس الشورى يوافق على مشروع قانون بشأن السكك الحديدية
عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية، أمس، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس. في بداية الجلسة ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة حول مشروع قانون بشأن السكك الحديدية.
يشتمل المشروع على (36) مادة تتحدد بموجبها مهام واختصاصات وزارة المواصلات والاتصالات وشركة سكك الحديد القطرية (الريل) بشأن الجوانب الفنية والإدارية للسكك الحديدية في الدولة، كما يتضمن المشروع المسائل المتعلقة بتشغيل وسلامة السكك الحديدية.
وبعد المناقشة وافق المجلس على مشروع القانون المذكور وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة الموقرة.
وواصل المجلس جلسته حيث اطلع على تقرير من وفده المشارك في أعمال القمة العالمية للقيادات السياسية النسائية التي انعقدت في العاصمة اليابانية طوكيو.
كما اطلع المجلس على تقرير من وفده المشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية الآسيوية المعنية بالشؤون السياسية، الذي انعقد في مدينة أصفهان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

محمد بن مهدي الأحبابي: فرض رقابة صارمة
على الشركات العاملة في هذا القطاع
أكد سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي عضو مجلس الشورى، أن مشروع القانون بشأن السكك الحديدية هو من ضمن المشاريع الحديثة التي تواكب التطورات التشريعية في دولة قطر، خاصة فيما يتعلق بتطوير مستوى الخدمات العامة، وتحديداً ما يخص منظومة النقل العام والسكك الحديدية.
وأضاف أن المشروع ينظم العلاقة بين وزارة المواصلات والاتصالات والشركة المشغلة، وتنظيم الأعمال المتعلقة بمنظومة السكك الحديدية بشكل عام، مشيراً إلى أن سعادة وزير المواصلات والاتصالات قد حضر اجتماع اللجنة الأخير ورد على جميع الاستفسارات الواردة في الاجتماع والمتعلقة بالمشروع، حيث أفاد بحداثة تطبيق المشروع وبالتالي لا بد أن يمر بتجارب كثيرة.
وتابع قائلاً: بينما تتعلق التوصية الثانية بالضبطية القضائية كون العديد من الجنسيات والثقافات المختلفة تتعامل مع هذا المرفق الحيوي العام، واستخدامه أصبح جزءاً من الحياة العامة في الدولة.
ونوه الأحبابي بضرورة فرض الرقابة الصارمة على الشركات العاملة في هذا القطاع في بداية تشغيل المشروع، وأن يكون العمل تحت رقابة وإشراف وزارة المواصلات والاتصالات على أن يتم إعطاء التراخيص لفترة مؤقتة، مع مراعاة ضمان الجودة في الخدمات المقدمة من قبل هذه الشركات.

المعضادي يعرض تقريراً عن مؤتمر «الجمعية الآسيوية» بإيران
قدم سعادة السيد راشد بن حمد المعضادي مراقب مجلس الشورى، تقرير وفد مجلس الشورى المشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية الآسيوية المعنية بالشؤون السياسية، الذي انعقد في مدينة أصفهان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأوضح أن الاجتماع طرح العديد من الموضوعات، وتم تقديم مقترح ومشروع قرار من قبل الوفد الإيراني فيما يتعلق بالإجراءات أحادية الجانب التي تتخذ من قبل دولة أو أكثر في مواجهة دولة أخرى. وتابع قائلاً: إن وفد دولة قطر أثنى على مشروع القرار، ونال موافقة اللجنة السياسية، وأشار إلى أن تأييد وفد قطر لمشروع القرار جاء من منطلق الحصار الجائر على دولة قطر، والإجراءات الأحادية الجانب التي اتخذت من بعض الدول بعيداً عن مواثيق الأمم المتحدة والشرعية الدولية، وبعد موافقة اللجنة السياسية تم رفع القرار إلى الجمعية العمومية ومن ثم اعتماده من قبل الجمعية الآسيوية.

القانون في سطور
يهدف مشروع القانون إلى مواكبة المستجدات الأخيرة في قطاع النقل والمواصلات، كما يهدف إلى تحقيق تنظيم إنشاء وتشغيل السكك الحديدية في الدولة وفقاً لمتطلبات السلامة وطبقاً لأفضل المعايير والممارسات المطبقة عالمياً في هذا الشأن، ومنح التصاريح بإنشاء السكك الحديدية وشهادات السلامة المتعلقة بتشغيلها.
وبموجب أحكام المشروع تتولى وزارة المواصلات والاتصالات عدة اختصاصات، أولها تنظيم إنشاء وتشغيل السكك الحديدية في قطر، بالإضافة إلى التكامل بين أنظمة النقل المختلفة في الدولة.
كما تتولى الوزارة أيضاً التأكد من عمليات منح التصاريح الصادرة عن الوزارة بشأن التشغيل أو السلامة والتحقق الفني من الحوادث، إلى جانب إصدار التصاريح اللازمة لإنشاء البنية التحتية للسكك الحديدية، وتوفير العربات وأي أعمال تتعلق بتطوير وصيانة السكك الحديدية. وستعمل الوزارة على اعتماد المواصفات والمتطلبات الفنية ومعايير الأداء لأنظمة شبكات السكك الحديدية وبنيتها الأساسية.

ريم المنصوري تستعرض المشاركة في قمة القيادات النسائية باليابان
استعرضت سعادة السيدة ريم بنت محمد المنصوري عضو مجلس الشورى، تقريراً حول مشاركة المجلس في أعمال القمة العالمية للقيادات السياسية النسائية التي انعقدت في العاصمة اليابانية طوكيو، وأشارت إلى القضايا التي تمت مناقشتها في هذا المنتدى، والتي جاءت مكملة لما تمت مناقشته في العديد من المنظمات الدولية فيما يتعلق ببند الاستدامة، ودور المرأة في جميع القضايا التي ترتبط بالاستدامة، لافتة إلى أنه قد تم التركيز على قضايا حقوق المرأة والعمل ومساهماتها والخدمات الصحية وغيرها.
ونوهت بأن المنتدى استطاع أن يجمع عدة أطراف برلمانية ومنظمات دولية، مؤكدة أنها كانت مشاركة إيجابية لمجلس الشورى في هذا المنتدى، وأشارت إلى عقد لقاءات مثمرة خاصة مع سعادة رئيس البرلمان الياباني، ومع عضوات البرلمان الياباني.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.