الثلاثاء 13 شعبان / 07 أبريل 2020
07:53 ص بتوقيت الدوحة

حقائق لا تعرفها عن فيروس «هانتا» الذي أثار الذعر بين البشر خلال الأيام الماضية

العرب- مواقع إلكترونية

الأربعاء، 25 مارس 2020
حقائق لا تعرفها عن فيروس «هانتا» الذي أثار الذعر بين البشر خلال الايام الماضية- صورة تعبيرية
حقائق لا تعرفها عن فيروس «هانتا» الذي أثار الذعر بين البشر خلال الايام الماضية- صورة تعبيرية
لا حديث يعلو هذه الأيام على الكلام عن الفيروسات وأنواعها وكيف تصيب البشر وهل تتوافر علاجات لها أم لا ولعل "كورونا" أو (كوفيد-19) الذي يحتل الصدارة حاليا في كل أنحاء العالم ويتصدر الشاشات خير شاهد ولكن بعد وفاة رجل صيني بفيروس هانتا (Hantavirus) المميت قبل أيام إزداد الأمر سوءا وبات الجميع يشعر بالرعب.. فما هو هذا الفيروس وكيف يصاب به البشر وهل ينتقل من شخص لآخر أم لا؟

ونشر موقع نيوزويك اليوم الثلاثاء أن رجلا توفي في الصين بعد إصابته بفيروس هانتا، وهو من مقاطعة يونان بجنوب غرب الصين، وتوفي يوم الاثنين أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونغ في الشرق، وذلك وفق ما أفادت به صحيفة غلوبال تايمز المملوكة للدولة.

وتم فحص جثة الرجل، كما تم إجراء فحوصات لـ 32 شخصا آخرين كانوا على متن الحافلة التي استقلها لفحص ما إذا كانوا يحملون الفيروس، ولكن نتائج الاختبارات لم تكن واضحة.

وتأتي وفاة الرجل وسط تفشي فيروس كورونا الذي تجاوز عدد مصابيه عالميا أربعمئة ألف، وتجاوز عدد الوفيات 17 ألفا، وذلك منذ بدء انتشار المرض بووهان في ديمسبر 2019.بالنسبة لفيروس هانتا فإن نسبة الوفاة لدى المصابين بسلالات أميركا الشمالية تصل إلى 36%، وهذا أعلى بكثير من معدل وفيات فيروس كورونا، والذي تقدره منظمة الصحة العالمية بنسبة 3.4%. 

ولأن السلطات الصينية فحصت الأشخاص الـ 32 الآخرين في الحافلة بحثا عن فيروس هانتا، بدأ الناس الآن في الذعر من أن الصين ربما تشهد انطلاق تفشي وباء جديد.

ووفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن فيروسات هانتا تنتشر بشكل رئيسي عبر القوارض، والعدوى بالفيروس تؤدي إلى مرض فيروس هانتا في البشر (hantavirus disease in people).وترتبط كل سلالة من فيروس هانتا بأنواع مضيفة من القوارض، تنتقل فيروسات هانتا عبر ما يعرف باسم الانتقال الجوي (airborne transmission)، ويحدث عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان أو برازه أو لعابه في الهواء وتصيب الفرد. وفي حالات نادرة قد يصاب الشخص بفيروس هانتا إذا عضه حيوان مصاب. 

ويعتقد الخبراء أنه من الممكن الإصابة بفيروس هانتا إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب حيوان يحمل الفيروس، مثل جرذ. وأيضا قد ينتقل المرض للإنسان عبر تناول الطعام الملوث ببول أو براز اللعاب الملوث.

وهناك أنواع متعددة من فيروسات هانتا، فمثلا الفيروسات الموجودة في الأميركيتين تسبب ما يعرف باسم متلازمة هانتا الرئوية (hantavirus pulmonary syndrome)، في حين أن الفيروسات الموجودة في أوروبا أو آسيا يمكن أن تؤدي إلى حمى نزفية مع متلازمة فيروس هانتا الكلوية (مشاكل في الكلى).

لم يعرف حتى الآن إذا كان الرجل الذي توفي بالصين في أي طور من هذه المشاكل.

ووفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن فيروسات هانتا في الولايات المتحدة لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، في حين تم توثيق حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر في تشيلي والأرجنتين.ويميل الناس إلى الإصابة بفيروس هانتا في المناطق الريفية مثل الغابات أو الحقول أو المزارع التي تعيش فيها القوارض.

ومن الأخبار الجيدة أنه ليس من المرجح أن يسبب فيروس هانتا تفشيا كبيرا، فهو ينتشر من خلال الاتصال المباشر بالقوارض المصابة، وليس عن طريق الانتقال من إنسان إلى إنسان.ولذلك فإن أعداد المصابين بالفيروس قليلة عالميا، فمثلا منذ يناير 2017 لم تسجل سوى 728 حالة إصابة بمرض فيروس هانتا في الولايات المتحدة، كما أن الحالات المسجلة في الدول الأخرى منخفضة للغاية.

لذلك ربما لا داعي للقلق بشأن فيروس هانتا، ووفر هذا القلق لفيروس كورونا الشديد العدوى والذي قد يكون مميتا، وعليك أن تحول هذا القلق إلى فعل مفيد عبر الالتزام بإرشادات السلطات الصحية في بلدك، وغسل يديك جيدا بالماء والصابون والالتزام بإرشادات النظافة الشخصية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.