الثلاثاء 10 شوال / 02 يونيو 2020
12:44 ص بتوقيت الدوحة

من الصف الأول حتى الحادي عشر بالمدارس النهارية

«التعليم» تحدّد سياسة تقييم اختبار نهاية الفصل الثاني

الدوحة - العرب

الأحد، 05 أبريل 2020
التعلم عن بعد
التعلم عن بعد
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي سياسة تقييم الطلبة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019 - 2020 لنظام «التعلم عن بُعد»، وذلك للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر (المدارس النهارية). وأوضحت الوزارة -في تعميم بهذا الخصوص- أن هذه السياسة تأتي بناءً على قرار استئناف الدراسة بنظام «التعلم عن بُعد» لطلبة المدارس النهارية.
نوهت وزارة التعليم والتعليم العالي بأنه تقرر أن يتم التعامل مع الدرجة المخصصة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للمدارس النهارية وفقاً لنظام «التعلم عن بُعد» على النحو التالي:
أولاً: الصفوف (الأول، الثاني، الثالث):
1 - الدرجة المخصصة للتقييم المستمر للنصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني للفترة من بعد اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني يتم احتسابها على النحو التالي:
• تقوم المدارس باحتساب الدرجة نفسها التي حصل عليها الطالب في التقييم المستمر في النصف الأول من الفصل الدراسي الثاني.
• تقوم المدارس برصد الدرجات في نظام «NSIS».
2 - اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني (الاختبار الرئيسي):
• يكون الاختبار عبارة عن الواجب الأسبوعي الذي سيعطى للطالب في نهاية كل أسبوع خلال (نظام التعلم عن بُعد).
• عدد الواجبات التي ستعطى للطالب (ستة واجبات) بمعدل واجب واحد في الأسبوع لكل مادة.
• الدرجة المخصصة لكل واجب (5 درجات).
• يتوجب على الطالب حل هذا الواجب، من خلال (تصوير الحل إن كان مكتوباً، أو تسجيل مقطع صوتي لقراءة جهرية، أو تسميع الحفظ).
• يقوم الطالب بإرسال حل الواجب الأسبوعي إلى المعلمة في المدرسة من خلال نظام (التعلم عن بُعد) باستخدام تطبيق «ميكروسوفت تيمز Microsoft Teams».
• تكون المدة المحددة للطالب لحل الواجب الأسبوعي (خمسة أيام) من تاريخ طرح الواجب على منصة «التعلم عن بُعد» في نظام «ميكروسوفت تيمز Microsoft Teams».
• يقوم المعلم بتصحيح الواجب الأسبوعي، ورصد الدرجة التي حصل عليها الطالب وفقاً للنموذج المرفق في الكشف.
3- المواد التي لن يشملها نظام «التعلم عن بُعد» هي:
الصف الأول: مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، مادة التربية البدنية.
الصف الثاني: مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، مادة التربية البدنية، مادة الفنون البصرية.
الصف الثالث: مادة التربية البدنية، مادة الفنون البصرية.
ويتم التعامل معها وفقاً للتالي: لا تحسب هذه المواد ضمن المجموع الكلي للدرجات.
وفيما يتعلق بالصفوف من الرابع إلى الحادي عشر:
1 - الدرجة المخصصة لأعمال الفصل (5 درجات):
• يقوم معلم المادة بتقدير درجة الطالب حسب متابعته لنشاط الطالب وفعاليته، من حيث (التقييمات القصيرة، الواجبات، والتدريبات، والمشاركة الصفية، المشروع)، وذلك خلال فترة دوام الطالب في الفصل الثاني، وأيضاً من خلال متابعته لمدى مشاركة الطالب، وفعاليته في نظام «التعلم عن بُعد»، ويقوم برصد درجة الطالب في الخانة المخصصة لذلك في نظام الـ «NSIS».
2 - الدرجة المخصصة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني (40 درجة).
• يكون اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني هو عبارة عن التطبيق الأسبوعي الذي سيعطى للطالب في نهاية كل أسبوع من خلال نظام (التعلم عن بُعد) لكل مادة.
• عدد التطبيقات التي ستعطى للطالب (ستة تطبيقات) بمعدل تطبيق واحد في الأسبوع لكل مادة.
• الدرجة المخصصة للتطبيق الواحد (10 درجات).
• يتوجب على الطالب حل هذا التطبيق أسبوعياً من خلال نظام (التعلم عن بُعد) باستخدام تطبيق «ميكروسوفت تيمز Microsoft Teams».
• يقوم المعلم بتصحيح التطبيق الأسبوعي، ورصد الدرجة التي حصل عليها الطالب، وفقاً للنموذج المرفق.
• يقوم المعلم بجمع درجات الطالب في جميع التطبيقات، ورصدها في نظام «NSIS»، وفقاً للنظام المعتمد في رصد الدرجات.
• تكون المدة المحددة للطالب لحل التطبيق الأسبوعي خلال (خمسة أيام) من تاريخ طرح التطبيق على منصة التعلم عن بعد في نظام «ميكروسوفت تيمز Microsoft Teams».
• بعد انتهاء جميع المعلمين من رصد الدرجات لجميع الطلبة، تقوم المدارس باحتساب النتيجة، وإصدار الشهادات وفقاً للنظام المعتمد في هذا الشأن.
3 - المواد الدراسية التي لها اختبار (تحريري، شفهي، عملي)، يتم احتساب كامل الدرجة على التطبيق الأسبوعي من خلال نظام «التعلم عن بُعد».

إجراءات بشأن الطلاب ذوي الإعاقة
فيما يتعلق بالطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام.
أوضحت وزارة التعليم والتعليم العالي أنه يتم التعامل معهم وفقاً لما يلي:
أ‌- طلبة المستوى الأول والثاني من الدعم:
• يطبق على هؤلاء الطلبة إجراءات التقييم نفسها وفقاً لنظام (التعلم عن بُعد) المشار إليها أعلاه للصفوف من الأول إلى الحادي عشر.
ب‌- طلبة المستوى الثالث من الدعم:
• يقتصر تقييم هؤلاء الطلبة على (التقييم اليومي) لأسئلة الدروس اليومية، التي سيتم طرحها من خلال نظام (التعلم عن بُعد) للصفوف من الأول إلى الحادي عشر.
• يتوجب على الطالب الإجابة على الأسئلة لكل درس بشكل يومي لكل مادة.
• الدرجة المخصصة للأسئلة اليومية بكل مادة، يتم تجميعها في نهاية الأسبوع، بحيث تكون (10 درجات) لكل مادة.
• يقوم المعلم بتصحيح التقييم اليومي، ورصد الدرجة التي حصل عليها الطالب.
• بعد انتهاء جميع المعلمين من رصد الدرجات لجميع الطلبة تقوم المدارس باحتساب النتيجة، وإصدار الشهادات وفقاً للنظام المعتمد بهذا الشأن.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.