الإثنين 09 شوال / 01 يونيو 2020
01:23 ص بتوقيت الدوحة

جامعة قطر تعلن إجراءات جديدة بشأن تقييم الطلبة لفصل "ربيع 2020"

الدوحة - قنا

الأحد، 05 أبريل 2020
جامعة قطر
جامعة قطر
أعلنت جامعة قطر عن إجراءات جديدة متصلة بعملية تقييم الطلبة في الفصل الدراسي الحالي "ربيع 2020" بعد التحول إلى نظام التعليم عن بعد في إطار التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد - 19).
وقال الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس الجامعة، في رسالة وجهها إلى الطلبة، إن الجامعة قررت الاستمرار في مسار التعليم عن بعد لهذا الفصل الدراسي (ربيع 2020) حتى نهايته، مع الحرص التام على اتخاذ إجراءات تضمن جدية وجودة عملية التعليم وتخفيف الضغوط عن الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
وأوضح أن الجامعة ناقشت خلال الأيام الماضية موضوع طريقة تقييم الطلبة في المقررات الدراسية بمشاركة واسعة من جميع كليات الجامعة وشؤون الطلبة، واطلعت على أمثلة عديدة للممارسات المتبعة من قبل جامعات مختلفة في المنطقة وجامعات أخرى عالمية.
وأضاف أنه تقرر الإبقاء على سلم التقديرات النهائية المستخدم حاليا، نظام الحروف (A, B+, B, ..)، مع اتخاذ إجراءات من شأنها تخفيف القلق عن الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، وإعطاء الطلبة فرصة للمحافظة على مستوياتهم الأكاديمية وللتعويض.. موضحا أن الجامعة اتخذت عدة قرارات تصب في مصلحة الطالب مثل عدم تغيير الوضع الأكاديمي للطلبة في نهاية فصل الربيع إلا في حالة إمكانية تحسين الوضع الأكاديمي للطالب، "بمعنى آخر لن يتأثر وضع الطالب الأكاديمي في حالة تدني معدله التراكمي".
وأشار إلى أنه سيتم، في إطار الإجراءات الجديدة، السماح للطالب بإعادة المقررات التي أنهاها خلال فصل الربيع في الفصول الدراسية التالية دون أخذ درجة الطالب بالاعتبار، إضافة إلى تعليق إجراء طي قيد الطلبة بسبب تجاوز المدة الزمنية المنصوص عليها في سياسات التخرج.
كما تضمنت إجراءات الجامعة، التي أعلنها الدكتور الدرهم، إيقاف تأثير المعدل على المنح الدراسية لطلبة المنح، وعلى المساعدات المالية والتوظيف الطلابي وغيرها من الخدمات.
وعبر رئيس جامعة قطر عن ثقته في أن طريقة التقييم التي قررت الجامعة المضي بها والإجراءات الإضافية الموضحة هي الأنسب "كونها تضمن عدم تضرر الطلبة من هذا التحول المفاجئ في طريقة التعلم وتتيح فرصا متعددة ومناسبة للتعويض إذا دعت الحاجة لذلك، وبالتالي فلن يكون هناك تأثير سلبي على تحصيل الطلبة الأكاديمي".
ولفت إلى أن طريقة التقييم هذه تحقق للطلبة اكتساب المهارات والمعارف المرتبطة بالمقررات الدراسية.. وقال "نحن على ثقة بأن هذا الخيار سيحفز الطلبة على بذل المزيد من الجهد والاهتمام بتفاصيل المقررات والمادة العلمية المرتبطة بها، لتحصيل أعلى التقديرات، مما يوفر أفضل فرصة ممكنة لهم لاستكمال الفصل الدراسي بطريقة التعليم عن بعد".
كما أشار رئيس جامعة قطر إلى توفير ملف يحتوي على مجموعة من الأسئلة التي توضح آلية تطبيق الإجراءات والإجابة عنها وسيتم نشرها على موقع الجامعة.. مبينا الجهود التي بذلت لتقييم الوضع وإجراء التغييرات والتعديلات المطلوبة لتحسين تجربة الطالب التعليمية وتجويدها وسد الخلل والثغرات التي نتجت عن هذا التحول المفاجئ.
وذكر أن الجامعة أدخلت سابقا بعض التعديلات على المواعيد النهائية للحذف والانسحاب وإيقاف العمل ببعض السياسات الأكاديمية، بالإضافة إلى إرسال توجيهات عديدة لأعضاء الهيئة التدريسية من شأنها تحسين التعليم وتجويد تقييم الطلبة ليكون أكثر عدالة وموضوعية.
وأوضح أنه بناء على التعديلات في مواعيد الحذف والانسحاب، التي أقرت سابقا، سيتمكن الطلبة من الانسحاب من أي مقرر دراسي أو حذف الفصل الدراسي بأكمله حتى نهاية آخر يوم دراسي، كما سيعفى الطلبة من أية غرامات مترتبة على الحذف أو الانسحاب.
وأكد أنه تم توجيه أعضاء الهيئة التدريسية باستخدام وسائل تقييم متعددة والتقليل من الاختبارات بقدر ما هو مستطاع لإعطاء الطلبة عدة فرص لإظهار ما تعلموه في المقرر الدراسي ولتمكينهم من التعويض عند الحاجة من خلال توفير أدوات تقييم متنوعة.
ودعا رئيس جامعة قطر الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية لبذل قصارى جهدهم وتقديم كل ما في وسعهم لتحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الفائدة وفق ما هو ممكن ومتاح، ليكتسب الطلبة المهارات والمعلومات المطلوبة، بما يؤهلهم لخدمة مجتمعاتهم وأوطانهم.
وأشاد الدكتور الدرهم في رسالته بالجهود التي بذلت في سياق التحول نحو نظام التعلم عن بعد وتعامل كل منتسبي الجامعة من طلبة وأعضاء هيئة تدريس وباحثين وموظفين مع هذا التحدي بكل مسؤولية وجدية واهتمام، لتتمكن الجامعة من تحقيق هذا الانتقال واستكمال العملية التعليمية في وقت قياسي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.