الأحد 12 شوال / 16 يونيو 2019
10:28 ص بتوقيت الدوحة

الحمية الغنية بالبروتينات مفتاح إنقاص الوزن

زاربروكين - د.ب.أ

الثلاثاء، 18 مارس 2014
الحمية الغنية بالبروتينات مفتاح إنقاص الوزن
الحمية الغنية بالبروتينات مفتاح إنقاص الوزن
أوصى خبير التغذية الألماني جورج أبيل الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم باتباع أنظمة الحمية الغذائية المعتمدة على الإقلال من حصة الكربوهيدرات والإكثار من حصة البروتينات؛ حيث يسهم تعديل النظام الغذائي على هذا النحو في تحفيز الشعور بالشبع على الدوام وحماية الكتلة العضلية بالجسم من التضاؤل. وأردف أبيل من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكين أن اتباع مثل هذا النظام الغذائي يمتاز أيضاً بأنه يحول دون حدوث تقلبات كبيرة في معدلات السكر بالدم، ما يحد من نوبات الجوع الشديدة التي غالباً ما تهاجم الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم. وفي الوقت ذاته يعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي للدهون، ما يزيد من إمكانية فقدان الوزن. ولكن من المهم أيضاً عند اتباع أنظمة الحمية الغذائية التي تعتمد على الإكثار من البروتينات بالجسم ألا يزداد إجمالي السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم عما يقوم بحرقه، وإلا سرعان ما يتم اكتساب الوزن المفقود مرة أخرى. التنوع مهم وأوصى الخبير الألماني بأنه من الأفضل أن يتم تحديد النظام الغذائي الأسبوعي بحيث يكون متنوعاً ويحتوي على نوعيات مختلفة من الأطعمة الغنية بالبروتينات، بحيث يشتمل على الأسماك البحرية الغنية بالدهون كالسلمون والرنجة والتونة وكذلك اللحوم والبيض ومنتجات الألبان كالجبن واللبن المخثر. وتحتوي بعض الأطعمة النباتية أيضاً كالصويا والبازلاء والعدس والمكسرات على كميات كبيرة من البروتينات. ويُمكن إكمال النظام الغذائي بنوعيات الخضروات قليلة الكربوهيدرات كالفلفل الأحمر أو الطماطم أو الكرنب بمختلف أنواعه والفِطر. كما ينصح خبير التغذية الألماني باستخدام الزيوت النباتية كزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الكتان؛ كونها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة والبسيطة أيضاً. وحذّر أبيل من الانسياق وراء الأحكام الجزافية التي تحدد كمية البروتينات التي ينبغي ألا يتم تجاوزها في اليوم، والتي غالباً ما تتحدد بعدد من الغرامات لكل كيلوجرام من وزن الإنسان؛ إذ عادةً ما يُوصي الرياضيون الذين يمارسون تمارين تقوية العضلات مثلاً بتناول 1.3 إلى 1.8 جرام لكل كيلوجرام من وزنهم عند الرغبة في موازنة محتوى الطاقة بأجسامهم، إلا أنه من الممكن أن يزداد هذا المعدل وفقاً لكل حالة على حدة. ويقدم خبير التغذية الألمانية أبيل النموذج التالي لنظام غذائي غني بالبروتينات: الإفطار: من 30 إلى 60 جراماً من حبوب دقيق الشوفان (4.2 إلى 8.4 جرام من البروتينات)، مع 250 جراماً من الحليب (10 جرامات تقريباً من البروتين)، أو 100 جرام من اللبن المخثر(13 جراماً من البروتين)، أو 125 جراماً من الزبادي (5 جرامات من البروتين). الغداء: شرائح لحم الديك الرومي المحتوية على نحو 37 جراماً من البروتين مع القشدة المحتوية على نحو 6 جرامات من البروتين إلى جانب البروكلي أو سمك السلمون المخلي المحتوي على 32 جراماً من البروتين أو سمك التونة المخلي المحتوى على 39 جراماً من البروتين مع السلاطة. العشاء: بيض مخفوق (أومليت) من 4 بيضات تحتوي على 36 جراماً من البروتين مع بعض الخضروات أو شريحة من سمك السلمون أو 125 جراماً من سلاطة الطماطم بجبن الموزاريلا بمحتوى بروتيني يُقدر بـ19 جراماً.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.