الإثنين 17 ذو الحجة / 19 أغسطس 2019
05:09 م بتوقيت الدوحة

مصادر لـ «?العرب»: المشروعات الجديدة ترفع الثروة الحيوانية إلى 1.5 مليون رأس

العرب- أحمد سعيد

السبت، 25 أغسطس 2018
مصادر لـ «?العرب»: المشروعات الجديدة ترفع الثروة الحيوانية إلى 1.5 مليون رأس
مصادر لـ «?العرب»: المشروعات الجديدة ترفع الثروة الحيوانية إلى 1.5 مليون رأس
كشفت مصادر مطلعة لـ «العرب» أن المشروعات الجديدة التي دشنتها وزارة البلدية والبيئة مؤخراً، ساهمت في زيادة إنتاج الثروة الحيوانية من الإبل والأغنام والأبقار إلى 1.5 مليون رأس.

ووصفت المصادر هذه الزيادة بالإنجاز الكبير في مجال تغطية السوق المحلي من اللحوم، لافتة إلى أن الوزارة وضعت خططاً تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم؛ ما أسفر عن زيادة أعداد الدواجن إلى 800 ألف رأس.

كانت الوزارة قد دشنت مؤخراً 33 مشروعاً جديداً في مجال تربية الثروة الحيوانية لمواجهة تداعيات الحصار.

وقالت المصادر: «دعمت الوزارة أصحاب الحلال بالخدمات المجانية، كخدمات الفحص والعلاج والتحصين ضد الأوبئة الحيوانية، ومكافحة الطفيليات، وخدمات التلقيح الاصطناعي، والفحص المختبري لقطعان التربية قبل موسم التناسل، إلى جانب خدمات ترقيم وتسجيل الحلال، والخدمات الإرشادية، وخدمة الإشراف، وتخصيص حظائر عرض في ساحة سوق المنتجين في المزروعة بوصفها دعماً تسويقياً، بتوفير منفذ بيع مباشر للمربي، وخدمات معاينة، وتأهيل الحيازات للاستفادة من برنامج تمويل حيوانات التربية الذي ينفذه بنك قطر للتنمية».

وأشارت المصادر إلى أنه جرى صرف الأدوية البيطرية ومدخلات الإنتاج كالمعالف وماكينات جز الصوف ومقصات تقليم الأظلاف والأملاح المعدنية مجاناً على أصحاب المزارع.

الجدير بالذكر أن وزارة البلدية والبيئة أشرفت على الدعم المقدم من جهات أخرى لصرف مكونات الأعلاف والشعير والشوار المدعوم، ويبلغ الدعم حوالي 68 % من القيمة. كما يُصرف دعم قيمة مياه الشرب بنسبة 100 %، وتُخصّص أراضٍ للعزب.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.