الأربعاء 17 رمضان / 22 مايو 2019
05:45 ص بتوقيت الدوحة

«حمد الطبية» تحذّر من سوء استخدام المضادات

الدوحة - العرب

الخميس، 15 نوفمبر 2018
مؤسسة حمد الطبية
مؤسسة حمد الطبية
على هامش سلسلة الأنشطة التي نُظمت احتفالاً بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية من فترة 12 إلى 19 نوفمبر 2018، حذّرت مؤسسة حمد الطبية الجمهور من سوء استخدام المضادات الحيوية، ولا سيّما الإفراط في استخدامها، وما يترتب عن ذلك من صعوبة في علاج عدد متنامٍ من عدوى الالتهابات. وصرّحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، التي ترأست جلسة نقاشية عن مقاومة المضادات الحيوية خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) الذي أقيم هذا الأسبوع في الدوحة، قائلة: «إن مقاومة المضادات الحيوية من أكبر المخاطر التي تحدق اليوم بالصحة على مستوى العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية. ونحن بحاجة إلى تغيير نظرتنا إلى المضادات الحيوية وكيفية استخدامنا لها».
من جانبه، أوضح الدكتور عبداللطيف الخال -نائب رئيس الشؤون الطبية ورئيس قسم الأمراض المعدية في مؤسسة حمد الطبية- أن المضادات الحيوية هي عبارة عن أدوية تستخدم لعلاج عدوى الالتهابات أو الوقاية منها؛ محذراً من سوء استخدامها.
واستطرد الدكتور الخال، قائلاً: «تعدّ المضادات الحيوية جزءاً أساسياً من الخطة العلاجية للعديد من المرضى، وذلك لفاعليتها في الحدّ من نمو البكتيريا التي تتسبّب في ظهور حالات مرضية في الجسم؛ ولكن عند استخدامها بشكل خاطئ تتضاءل فاعليتها».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.