الإثنين 02 شوال / 25 مايو 2020
05:43 م بتوقيت الدوحة

قطر تحتفل غدا بـ "اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ"

الدوحة - قنا

الخميس، 30 مايو 2019
اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ
اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ
تحتفل دولة قطر باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ والذى يوافق 31 مايو الجاري في كل عام، حيث دعت وزارة الصحة العامة إلى الإقلاع عن التدخين وعدم التعرض لدخانه غير المباشر لحماية رئتيهم. 

ويعتبر تدخين التبغ السبب الرئيسي لسرطان الرئة وهو المسؤول عن أكثر من ثلثي وفيات سرطان الرئة على مستوى العالم في حين تظهر أرقام السجل الوطني للسرطان في وزارة الصحة أن سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا التي تسبب الوفاة في قطر. 

ويحتوي دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية، 69 منها على الأقل معروفة بأنها تسبب السرطان، كما أن التعرض للتدخين غير المباشر في المنزل أو في مكان العمل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وقال الدكتور الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة إن الإقلاع عن استخدام التبغ هو الطريقة الأكثر فعالية للحد من مخاطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالتبغ. 
واكد على الحاجة لدعم الأشخاص الذين يريدون التوقف عن التدخين وكذلك حث الشباب على الامتناع عن هذه العادة السيئة.

ومن جانبها قالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة ان هناك خدمات شاملة تتسم بالخبرة الواسعة للإقلاع عن التدخين في دولة قطر ويجب على من يرغب في الإقلاع عن التدخين اتخاذ خطوة إيجابية لحماية أنفسهم والجميع من حولهم من خلال الامتناع عن تعاطي التبغ.

وتعمل دولة قطر على تبني العديد من الأنشطة والمبادرات الهامة الهادفة إلى رفع وعي السكان وتشجيعهم على الامتناع عن التدخين وتعزيز الاستفادة من خدمات الإقلاع عن التدخين حيث يقدم مركز مكافحة التبغ التابع لمؤسسة حمد الطبية برامج طبية متخصصة لمساعدة الأفراد على الإقلاع عن التدخين. 

ويشار الى ان التبغ بجميع أشكاله ضار للغاية حيث يحصد أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنويا على مستوى العالم ويمكن أن يسبب تدخين التبغ والتدخين غير المباشر في الإصابة بسرطان الرئة والربو والسل بينما يعد دخان التبغ في حد ذاته شكل خطير للغاية من أشكال تلوث الهواء.

كما يعد تدخين التبغ السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن وهي حالة يؤدي فيها تراكم المخاط المملوء بالقيح في الرئتين إلى حدوث سعال مؤلم وصعوبات في التنفس، ويرتفع خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل خاص بين الأفراد الذين يبدأون التدخين في سن مبكرة، حيث يؤدي التدخين إلى إبطاء نمو الرئة بشكل كبير.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.