الإثنين 14 صفر / 14 أكتوبر 2019
06:41 م بتوقيت الدوحة

أول مشروع يحصل على الجائزة في منطقة الخليج..

مشروع إنشاء نفق الصرف الصحي الرئيسي جنوب الدوحة يحصد جائزة التصميم والبناء من مؤسسة CEEQUAL

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 31 يوليه 2019
جائزة التصميم والبناء من مؤسسة CEEQUAL
جائزة التصميم والبناء من مؤسسة CEEQUAL
نجح مشروع إنشاء نفق الصرف الصحي الرئيسي جنوب الدوحة الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة "أشغال" في حصد جائزة التصميم والبناء من مؤسسسة CEEQUAL العالمية من خلال تحقيق تقييم "جيد"، ليصبح بذلك المشروع الأول والوحيد الذي يحصل على جائزة التصميم والبناء وفق نظام المؤسسة في منطقة الخليج.

ويعد CEEQUAL نظاماً عالمياً يستند على الأدلة لتقييم الاستدامة في تنفيذ أعمال المشاريع الإنشائية والخدمية، حيث يتم استخدام نظام التصنيف لتقييم أداء المشاريع أثناء تطويرها خلال مراحل التصميم والبناء.

هذا وقد انتهت "أشغال" في أبريل الماضي من تنفيذ أعمال إنشاء نفق الصرف الصحي الرئيسي كجزء من مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في جنوب الدوحة الذي تنفذه الهيئة مع شركة جاكوبس (CH2M سابقاً) وهي شركة إشراف هندسي عالمية، حيث يهدف المشروع إلى خدمة عدد من المناطق في جنوب الدوحة من خلال ربطها بشبكة الصرف الصحي.

يبلغ الطول الإجمالي للنفق الرئيسي 16 كيلومتر ويتكون من ثلاثة أجزاء شمالي وغربي وشرقي، حيث يمتد الجزء الشمالي لحوالي أربعة كيلومترات عبر مناطق روضة الخيل والنعيجة. أما الجزء الغربي فيمتد لحوالي خمسة كيلومترات عبر مناطق مسيمير، المعمورة وفريج السودان. بينما يبلغ طول الجزء الشرقي سبعة كيلومترات، ويمتد تحت الطريق الدائري الخامس عبر مناطق الثمامة والمطار القديم.

 ويعمل النفق بنظام بالجاذبية الأرضية مما سيحد من المشاكل البيئية الناتجة عن فيضان مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى السيطرة الكاملة على الروائح في محطة معالجة مياه الصرف ونظام النقل، هذا إلى جانب تقليل نفقات التشغيل والصيانة لمحطات ضخ الصرف الصحي.

يتكون المشروع الرئيسي أيضاً من سبع أنفاق صرف صحي فرعية بطول إجمالي يبلغ حوالي 24 كيلومتر، ويتم إنشاؤها من خلال 170 مدخلاً في مناطق مختلفة من الدوحة. ستعمل هذه الأنفاق على نقل مياه الصرف الصحي من مناطق وسط وجنوب الدوحة إلى الأجزاء الثلاثة للنفق الرئيسي، والذي بدوره سيقوم بنقل مياه الصرف الصحي إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي جنوب الدوحة.

يذكر أنه تم تصميم مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في جنوب الدوحة بحيث يستوعب النمو السكاني المتوقع بمناطق جنوب الدوحة مستقبلاً، كما يمكن ربطه بمشاريع بنية تحتية مستقبلية، وذلك تماشياً مع جهود "أشغال" لتوفير بنية تحتية مستدامة للدولة. وسيتم عند اكتمال المشروع الاستغناء عن أكثر من عشرين محطة ضخ قديمة موجودة حالياً في المناطق السكنية والتجارية في جنوب الدوحة.

هذا وقام فريق المشروع بتنفيذ عمليات تدقيق بيئي دورية كشرط تعاقدي لاختبار وقياس امتثال مقاول التنفيذ، ائتلاف شركتي "بويغوس Bouygues" و "يو سي سيUCC "، للمعايير المعمول بها وأفضل الممارسات البيئية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.