الأربعاء 22 ربيع الأول / 20 نوفمبر 2019
10:24 م بتوقيت الدوحة

يستفيد منها 40,000 شخص في 5 ولايات

الهلال الأحمر القطري يوفر مياه الشرب النقية وخدمات الإصحاح البيئي لسكان المناطق النائية بأفغانستان

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 24 أغسطس 2019
الهلال الأحمر القطري بأفغانستان
الهلال الأحمر القطري بأفغانستان
يواصل الهلال الأحمر القطري تنفيذ مشروع تعزيز خدمات المياه والإصحاح وتوفير آبار السقيا في المناطق النائية والمحتاجة بأفغانستان، وذلك لتوفير احتياجات أكثر من 40,000 مستفيد من طلاب وطالبات المدارس، والأسر النازحة والعائدة والمحتاجة، والأسر المتنقلة (البدو الرحل) في 5 ولايات أفغانية هي ولايات قندهار وهلمند وكابل ونيمروز وفراه.

يمتد المشروع على مدار عام كامل بتكلفة إجمالية قدرها 720,000 دولار أمريكي، وينفذه الهلال الأحمر القطري من خلال بعثته التمثيلية في أفغانستان، بالشراكة مع كلٍّ من مؤسسة الأفغان التعليمية الخيرية، ووزارة تنمية وتأهيل المناطق الريفية، والسلطات المحلية والأهالي بالولايات المستهدفة.

ويتمثل الهدف العام للمشروع في تحسين الوضع الصحي ونمط حياة السكان، والحد من انتشار الأمراض والمشكلات الصحية الناجمة عن استخدام المياه الملوثة وانعدام خدمات الإصحاح في المناطق النائية، وتحسين فرص الحصول على المياه النقية للشرب والاستخدام اليومي، وتعزيز خدمات الإصحاح وأنظمة الصرف الصحي، وترسيخ الوعي والسلوك والممارسات السليمة المتعلقة بالمياه والإصحاح لدى المجتمع.

وخلال الفترة الماضية، تم الانتهاء من حفر 33 بئراً مزودة بمضخات يدوية في عدد كبير من قرى ولاية فراه وهي: سيد أباد، شهرك صوفي، روبروي ميدان، غفور أباد، خير أباد، ننجاب بايين، باغبل، أبو ذر الغفاري، شيخ أباد، جهار برجك، سلطان أباد، ناحيه ششم، شور أباد، نو أباد نوروزي، تازه أباد، أحمد أباد، حنيف أباد، برنكتوت بالا، حيدر قلي، جينه جان.

وبالتوازي مع ذلك، تم حفر 33 بئراً أخرى في مختلف أنحاء ولاية نيمروز، وذلك لخدمة الأهالي في قرى كشت، وديوالك، ولندي، وبرج، وجرو، وجندالان، وسرداران، ومنظري، خاش، ولوخي، وشيش آبه خورد، وججروم، ورزي بلوج، وعلا شال، وكندهاريان، ورزي أفغاني، وناصران، وعلمدار، وبازار، وحاجي سردار، ومازار، وشيش آبه كلان، وديوالك، وجلمندي، وكلانو.

أما عن خطة عمل المشروع ككل فتشمل المكونات الرئيسية التالية:

1. حفر وتركيب 16 بئراً مزودة بمضخة تعمل بالطاقة الشمسية في 16 مدرسة مختارة بمديريات ومناطق مختلفة من ولايات قندهار وهلمند وكابل، لتوفير المياه النقية للاستخدام اليومي لحوالي 16,000 فرد، وذلك بتكلفة تقديرية 3,190 دولاراً أمريكياً للبئر الواحدة.

2. تشييد 15 مبنى كلٌّ منها يتكون من 6 حمامات ومواضئ وأنظمة صرف صحي بمدارس ذات كثافة طلابية عالية في 15 موقعاً مختاراً من ولايتي قندهار وهلمند جنوبي أفغانستان، وذلك بتكلفة قدرها 15,815 دولاراً أمريكياً للمبنى الواحد.

3. تشييد مبنى يتكون من 20 حماماً و40 مكاناً للوضوء بدار العلوم في مديرية بجرامي التابعة للعاصمة کابل، لتوفير أنظمة الصرف الصحي لحوالي 3,000 فرد من طلاب وطالبات ومعلمي الدار، وذلك بتكلفة تقدر بحوالي 48,200 دولاراً أمريكياً.

4. حفر 66 بئر سقيا مزودة بمضخات يدوية لتوفير مياه الشرب النقية لما يزيد عن 990 أسرة بولايتي فراه ونيمروز غربي أفغانستان، وذلك بتكلفة قدرها 3,330 دولاراً أمريكياً للبئر الواحدة.

5. تنفيذ أنشطة وبرامج توعوية تتعلق بالمياه والإصحاح، تستهدف حوالي 16,000 فرد من طلاب وطالبات المدارس وأعضاء المجتمع في 16 موقعاً مختاراً، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 16,000 دولار أمريكي.

يذكر أن الهلال الأحمر القطري يعمل في أفغانستان منذ عام 2014 بناءً على اتفاقية تعاون إطارية مع الهلال الأحمر الأفغاني، وتشمل تدخلاته الجوانب الإنسانية الحيوية في مجالات الصحة والمياه والإصحاح والاستجابة للطوارئ وتقديم المساعدات للمتأثرين بالحروب والصراعات والكوارث الطبيعية، مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً وتأثراً لا سيما في المناطق النائية وصعبة الوصول والمتأثرة بالنزاعات.

وسبق للهلال الأحمر القطري التعاون مع مؤسسة الأفغان التعليمية الخيرية في تنفيذ مشروع آخر في بعض المناطق النائية والمحرومة التي تفتقر إلى خدمات المياه في 7 ولايات هي قندهار وهلمند وزابل وغزني وباكتيكا وباكتيا ووردك. فقد تم حفر وتركيب وتشغيل 100 بئر سقيا مزودة بمضخات يدوية و20 بئراً ارتوازياً للري مزودة بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية في 81 قرية تابعة لـ 18 مديرية، ويستفيد منها بصورة مستمرة 8,977 فرداً بتكلفة إجمالية قدرها 400,000 دولار أمريكي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.