السبت 21 محرم / 21 سبتمبر 2019
10:25 ص بتوقيت الدوحة

"أشغال" تفتح الحركة المرورية بنفق التقاطع المائل في الاتجاهين بطول 2.7 كم

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019
"أشغال" تفتح الحركة المرورية بنفق التقاطع المائل في الاتجاهين بطول 2.7 كم
"أشغال" تفتح الحركة المرورية بنفق التقاطع المائل في الاتجاهين بطول 2.7 كم
تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن فتح الحركة المرورية بنفق التقاطع المائل أمام القادمين من الريان في اتجاه الغرافة ضمن أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو اعتباراً من يوم الأحد 8 سبتمبر 2019 و ذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

وكانت "أشغال" قد افتتحت الأحد الماضي الحركة المرورية بنفق التقاطع المائل أمام القادمين من الغرافة في اتجاه الريان.

وتعمل  هيئة الأشغال العامة حاليا على تطوير شارع الغرافة وشارع حوار وتحويله إلى طريق جديد يتألف من مستويين و يتضمن أربع تقاطعات جديدة بإشارات ضوئية فوق النفق بطول 2.7 كم 
ويتألف نفق الغرافة الجديد من أربع مسارات في كل اتجاه ليستوعب نحو أكثر من 16000 مركبة في الساعة عند افتتاحه بشكل كامل بحلول الربع الثالث من عام 2020،  أما الطريق العلوي عند اكتماله فسوف يتألف من أربع تقاطعات تخدم جميع المرافق منها مستشفى سدرا و مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية. 

سيعمل الافتتاح الجديد على تسهيل الحركة المرورية في المنطقة خصوصاً على التقاطع المائل، حيث سيوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من الدحيل و الغرافة في اتجاه الريان، وتوفير ربط مباشر بين المناطق و أيضا تخفيض وقت التنقل بين المناطق  المجاورة.

وسوف يتعين على مستخدمي شارع الغرافة الحالي المتجهين نحو الريان استخدام المخرج الأيمن بإتجاه تقاطع غرافة الريان و الإلتقاف إلى الوراء حى الوصول إلى شارع اللقطة ثم أخذ المخرج إلى نفق الغرافة الجديد. 

تحويلة مرورية 

وبهدف إتاحة المجال أمام افتتاح النفق الجديد وتسريع وتيرة استكمال الأعمال المتبقية بالتقاطع المائل، ستنفذ "أشغال" تحويلا مروريا مؤقتا من الريان إلى شارع مكة المكرمة.
 
سيتم إغلاق المدخل إلى شارع مكة لمستخدمي شارع حوار القادمين من الريان، و سوف يتعين على مستخدمي الطريق استخدام مدخل شارع الجذوعية للوصول إلى وجهتهم من الريان إلى الدوحة و دخان، سيتمكن مستخدمين شارع حوار، عبر النفق الجديد، من استخدام المخرج الجديد للوصول إلى التقاطع المائل و اتباع اللوحات الإرشادية للوصول إلى وجهتهم.

إنجازات مشروع خليفة أفنيو 

كما انتهت هيئة الأشغال العامة مؤخراً من الأعمال النهائية للأسفلت من الطريق الرئيسي لشارع اللقطة المكون من أربع مسارات في كل إتجاه من غرب التقاطع المائل إلى غرب تقاطع الوجبة.

ويأتي هذا الافتتاح أيضًا عقب افتتاح طرق الخدمات الموازية و التي تتألف من مسارين في كل إتجاه و التي تربط  بعض المرافق الهامة ، مثل مؤسسة قطر و سدرة للطب ومركز قطر الوطني للمؤتمرات.

كما افتتحت هيئة الأشغال العامة أجزاء عديدة و مهمة من مشروع خليفة أفنيو. كما افتتحت أجزاء كبيرة من تقاطع بني هاجر الحيوي والذي يتألف من ثلاثة مستويات. و يعمل هذا التقاطع الذي حل مكان الدوار سابقاً على إستيعاب ما يقارب  1500  مركبة في الساعة ، موفرا حركة مرورية إنسيابية ليعمل كطريق رئيسي و كحلقة وصل إلى طريق دخان وشارع اللقطة وشارع الريان وكذلك للمناطق السكنية المجاورة مثل بني هاجر  والريان و غرافة الريان والغرافة. يتألف التقاطع من  جسرين و نفقين و ثلاثة مخارج على اليمين و مخرجين إلتفافيين لتوفير  حلقة وصل لجميع الإتجاهات. عند الإنتهاء، سيضم هذا التقاطع جسراً يحتوي على ممر متعدد الإستخدامات بطول 300 متر، وهو الأول من نوعه في قطر، بالإضافة إلى مسارات للمشاة والدراجات الهوائية.

ومن الجدير بالذكر أن أشغال انجزت نحو 91% من أعمال مشروع  خليفة أفنيو الذي من المقرر أن يكتمل بحلول الربع  الثالث من عام 2020. سيوفر المشروع عند اكتماله ما يقارب 11.6 كم من المسار المزدوج مع أربعة مسارات في كل اتجاه ، إلى جانب سبعة تقاطعات  متعددة المستويات وطرق خدمية على طول أجزاء من الطريق، بالإضافة إلى ممرات للمشاة  وراكبي الدراجات الهوائية و ممر للجمال في  الجزء الجنوبي من شارع اللقطة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.