الإثنين 22 جمادى الثانية / 17 فبراير 2020
08:07 ص بتوقيت الدوحة

وزيرة الصحة تستعرض تجربة وتطور القطاع الصحي في قطر خلال مشاركتها في مؤتمر دولي

ميامي- قنا

السبت، 28 سبتمبر 2019
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
استعرضت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة تجربة القطاع الصحي في دولة قطر ونظامه الصحي الأكاديمي وشبكة مستشفياته ومراكز الرعاية الصحية الأولية، مبرزة أفضل الممارسات المتبعة حول العالم في مجال إدارة الرعاية الصحية المقدمة للمهاجرين بين الدول.

جاء ذلك في محاضرة ألقتها سعادتها ضمن مشاركتها كمتحدث رئيسي في فعاليات المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للمراكز الصحية الأكاديمية الذي عقد في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية .

وشهد المؤتمر الذي ركز على مناقشة تأثير هجرة البشر على قطاع الرعاية الصحية على الصعيدين العالمي والمحلي مشاركة مجموعة من أبرز قادة وخبراء الأنظمة الصحية الأكاديمية من مختلف أنحاء العالم، حيث حرص المشاركون على تبادل الأفكار والخبرات في مجال الابتكار في الرعاية الصحية وأفضل الممارسات المتبعة في قطاع الرعاية الصحية.

وفي المحاضرة التي ألقتها بعنوان "كيف يسهم المركز الصحي الأكاديمي في التأثير على صحة المهاجرين على المستويين الدولي والمحلي" أبرزت سعادة وزيرة الصحة العامة خصائص النظام الصحي الأكاديمي في قطر والذي يضم منظومة المستشفيات الوحيدة خارج الولايات المتحدة الحاصلة على اعتماد دولي لجميع مستشفياتها في آن واحد في إطار برنامج اعتماد المراكز الطبية الأكاديمية، حيث سلطت الضوء على مستوى أداء النظام الصحي الأكاديمي في قطر بالمقارنة مع أفضل نظم الرعاية الصحية في العالم.

جدير بالذكر أنه تم تصنيف دولة قطر ضمن الدول الـ 25% الأولى على مستوى العالم على مؤشر منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي في مجالات التغطية الصحية الشاملة وجودة الرعاية الصحية وسهولة الوصول إلى الخدمات، كما حلت دولة قطر في المرتبة الخامسة عالميا عام 2018 على مؤشر الصحة الذي يصدره معهد ليجاتوم، حيث تقدمت من المرتبة 13 التي حصلت عليها في عام 2017 و المرتبة 27 في عام 2008 وفق بيانات المعهد.

وعلى هامش مشاركتها في المؤتمر التقت سعادتها بكل من الدكتور ستيفن كانتر رئيس الاتحاد الدولي للمراكز الصحية الأكاديمية والدكتور إدوارد أبراهام نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الصحية بالاتحاد والرئيس التنفيذي لمؤسسة (يوهيلث) "UHealth".

وفي معرض تعليقه على المؤتمر قال الدكتور ستيفن كانتر إن تعزيز قيم القيادة الملهمة والإدارة الفعالة للمراكز الصحية الأكاديمية ظل على رأس أولويات الاتحاد الدولي للمراكز الصحية الأكاديمية طوال خمسين عاما.

وأضاف أنه مع احتفال الاتحاد باليوبيل الذهبي لهذا الاتحاد فإنه من الضروري التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به المراكز الصحية الأكاديمية على مستوى العالم في مجالات تقديم الرعاية الصحية والبحوث والتعليم.

كما نوه بمشاركة سعادة الدكتورة حنان الكواري كمتحدث رئيسي في هذه السلسلة الهامة من المحاضرات التي تسهم في تحديد أبرز القضايا التي تواجه القيادات في مجالات السياسات الصحية والرعاية الصحية من مختلف أرجاء العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.