الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
03:13 ص بتوقيت الدوحة

الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة جراحية متعددة التخصصات فى السودان

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019
الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة جراحية متعددة التخصصات في السودان
الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة جراحية متعددة التخصصات في السودان
أعلن الهلال الأحمر القطري أنه سيطلق يوم الجمعة المقبل قافلة جراحية متعددة التخصصات بولاية الجزيرة السودانية، وتتضمن إجراء عمليات جراحية في تخصصات الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والعظام والنساء والتوليد والأطفال، حتى يوم 12 أكتوبر الجاري.
ويتمثل الهدف من هذه القافلة في تقديم المساعدة الطبية اللازمة للتخفيف من معاناة المرضى في مدينة الحصاحيصا بالولاية المذكورة وريفها، وخاصةً من الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل، وحصر الحالات المرضية بين السكان المحليين التي تتطلب تدخلاً جراحياً، تمهيداً لإدراجها ضمن قوائم المستفيدين من القوافل الطبية مستقبلاً، بما يضمن حماية المحتاجين وحفظ كرامتهم.
وأوضح الهلال الأحمر القطري في بيان اليوم، أن هذا المشروع يتضمن كذلك أهدافاً تنموية من خلال دعم مستشفى الحصاحيصا التعليمي بالمعدات والمستلزمات الطبية اللازمة لمواصلة تقديم الخدمات الصحية والجراحية، والمساهمة في تدريب الكوادر الطبية المحلية ورفع كفاءتها. وقال إنه سيتم من خلال هذه القافلة الطبية علاج 100 مريض من غير القادرين في مدينة الحصاحيصا ، فضلا عن 500 شخص غير مباشر من ذوي المرضى، ومواطني المنطقة بأكملها، سيستفيدون أيضا من هذه التجهيزات الطبية لاحقا.
وأشار إلى أن الفريق الطبي للقافلة يضم استشاريين وجراحين متطوعين من مؤسسة حمد الطبية في تخصصات الجراحة العامة وجراحة الأطفال والمسالك البولية والنساء والتوليد والعظام، ويعاونهم الفريق الطبي المحلي بمستشفى الحصاحيصا.
وأوضح الدكتور خالد علم الهدى مسؤول برنامج القوافل الطبية بالهلال الأحمر القطري، أن مدينة الحصاحيصا التي تقع في ولاية الجزيرة، تحيطها العديد من القرى التي يأتي المرضى منها لتلقي الخدمات الصحية والطبية، ما يشكل ضغطاً على مستشفى المدينة، وهو غير مؤهل لاستيعاب هذا العدد الكبير من المرضى المترددين عليه والوفاء باحتياجاتهم ، بجانب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعانيها الأسر محدودة الدخل، ما يحول دون قدرة المرضى على دفع تكاليف العمليات الجراحية أو الإجراءات العلاجية الأخرى، وهو ما يؤكد أهمية القافلة الطبية.
وأكد أن نجاح برنامج القوافل الطبية بالهلال الأحمر القطري واستمراريته يحتاج لمزيد من العطاء، لأجل إيصال المساعدة الطبية إلى أكبر عدد ممكن من المرضى المحتاجين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.