السبت 05 رجب / 29 فبراير 2020
06:28 ص بتوقيت الدوحة

بدر شهر صفر يسطع في سماء قطر مساء غد

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 12 أكتوبر 2019
بدر صفر
بدر صفر
طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون في دار التقويم القطري فإن بدر شهر صفر لهذا العام سوف يسطع في سماء دولة قطر وسماء المنطقة العربية من مساء الأحد 14 من شهر صفر 1441هـ، الموافق 15 من شهر أكتوبر 2019م، وحتى صباح اليوم التالي؛ علمًا بأن البدر سوف يكتمل تمامًا بعد منتصف ليل الإثنين بثماني دقائق بتوقيت الدوحة المحلي، مؤذنًا بانقضاء النصف الأول من شهر صفر. 

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن النسبة المضيئة من قرص القمر في هذا التوقيت ستبلغ 99.4% من كامل سطح القمر، إضافة إلى أن القمر سيكون على مسافة قدرها  401 ألف كيلو متر تقريبًا عن مركز الأرض، إضافة إلى أن هذا التوقيت من الشهر القمري يعتبر فرصة جيدة لهواة الفلك وعامة الناس لرؤية تفاصيل سطح القمر بالعين المجردة، ويمكن استعمال الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور توضح معالم وتفاصيل سطح القمر. 

وأضاف أن موعد شروق القمر على سماء دولة قطر مساء الأحد سوف يكون عند الساعة الخامسة والدقيقة الثانية عشرة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيغرب القمر عن سماء دولة قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة الخامسة والأربعين من صباح الإثنين بتوقيت الدوحة المحلي. 

ومن المعلوم أن القمر يكمل دورة كاملة في مداره حول الأرض مرة واحدة كل 29.53 يومًا وهو ما يعرف بطول الشهر القمري، ويبدو القمر كل ليلة على مدار الشهر القمري بشكل مختلف عن الأخرى، وهو ما يُعرف بأطوار (منازل) القمر. 

وتُعرَّف أَطوار القَمَر بِأَنَّهَا المَراحِل التي يَمرّ بِهَا القَمَر أَثناء حَركته في مداره حَول الأَرض، والتي تُؤدِّي إِلى رُؤيَة جُزء مُحدّد مِن القَمَر فِي كُلِّ طَور، وهي نَاتِجة عَن تغير موضع القمر يوميًا بالنسبة لكل مِن الشَّمس وَالأَرض، وبالتالي تتغير زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح القمر كل ليلة.

وتكمن أهمية معرفة وحساب أطوار القمر المختلفة في أنها المُحَدد والضابط للتقويم الهجري، إذ يعتمد التقويم الهجري على حركة القمر في مداره حول الأرض، بينما يعتمد التقويم الميلادي على حركة الأرض في مدارها حول الشمس. 

من جهة أخرى سوف يصل نجم الدبران إلى أقرب نقطة من القمر خلال شهر أكتوبر الجاري، وذلك بعد احدى وخمسين دقيقة من منتصف ليل  يوم الجمعة  19 من شهر صفر 1441هـ، الموافق 18 من شهر أكتوبر 2019م بتوقيت الدوحة المحلي؛ علمًا بأن الدبران سيكون على بُعدٍ زاوي قدره درجتان ونصف درجة قوسية جنوب مركز قمر شهر صفر
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.