الثلاثاء 03 شوال / 26 مايو 2020
01:48 م بتوقيت الدوحة

«سدرة للطب» يطلق برنامجا متطورا لإزالة أورام الرحم بالتقنيات الحديثة

الدوحة - قنا

الأحد، 13 أكتوبر 2019
سدرة للطب
سدرة للطب
أعلن مركز سدرة للطب عن إطلاق برنامج متطور لإزالة أورام الرحم الليفية بالمنظار والروبوت الجراحي والخدمات المتعلقة بها وذلك تحت مظلة قسم طب النساء.
ويعتبر سدرة للطب أحد المستشفيات القليلة في المنطقة المتخصص في أمراض النساء والتي تعنى أيضا باستئصال أورام الرحم الليفية بالمنظار والروبوت الجراحي.. كما يعد سدرة الذي تم افتتاحه في يناير 2018 مركزا رياديا يستخدم أحدث التكنولوجيات والتقنيات لتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية للمجتمع المحلي.
وأظهرت دراسة نشرت في المجلة العلمية لصحة المرأة أن 70 بالمائة من النساء عرضة للإصابة بأورام الرحم الليفية نتيجة للعديد من العوامل، والتي تشمل العمر والتاريخ العائلي والفترة الزمنية منذ آخر ولادة، بالإضافة إلى حالة ما قبل انقطاع الطمث وارتفاع الضغط الدموي والنظام الغذائي.. وقد تسبب أورام الرحم الليفية نزيف طمث حادا، وآلاما، وعقما، والإجهاض المتكرر، ومغصا وثقلا بالمثانة والأمعاء.
وقالت الدكتورة عائشة اليوسف مديرة قسم الجراحة الإنجابية في مركز سدرة للطب، إنه غالبا ما توصى النساء اللائي يعانين من أورام الرحم الليفية باستئصال الرحم إلا أن هذا ليس الحل الوحيد دائما فنحن نشجع الجميع على التفكير في علاجات بديلة.
وأضافت الدكتورة عائشة التي تعتبر أول طبيبة قطرية مختصة في الجراحة بالمنظار والروبوت الجراحي في قطر، أن أورام الرحم الليفية يمكن علاجها من دون الحاجة إلى استئصال الرحم حيث إن الجراحة بالروبوت تتيح إزالة الأورام الليفية بما فيها تلك ذات الأحجام الكبيرة.
ويعتبر استخدام الموجات فوق الصوتية الموجهة بالرنين المغناطيسي أحد الخيارات الجراحية البديلة والتي تعتمد على الذبذبات فوق الصوتية لتسخين الأورام الليفية في الرحم والقضاء عليها، ويمكن استخدامها لاستهداف التليفات دون الإضرار بالأنسجة السليمة.
ومن ضمن فوائد إزالة أورام الرحم الليفية بالمنظار أيضا هو إمكانية تقليل فترة النقاهة.. وقال الدكتور نادي محمد رئيس قسم أمراض النساء في مركز سدرة للطب إن إزالة الأورام الليفية بهذه الطريقة يساعد المرضى على مغادرة المستشفى خلال 24 ساعة في حين أن الجراحة العادية تتطلب فترة نقاهة تصل إلى ستة أسابيع بالإضافة إلى آثرها على شكل الجسم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.