الإثنين 20 ربيع الأول / 18 نوفمبر 2019
09:25 ص بتوقيت الدوحة

60.6 مليون ريال أرباح «قامكو» في 10 أشهر

الدوحة - قنا

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019
60.6 مليون ريال أرباح «قامكو» في 10 أشهر
60.6 مليون ريال أرباح «قامكو» في 10 أشهر
أعلنت اليوم شركة قطر لصناعة الألومنيوم (شركة مساهمة مدرجة في بورصة قطر والمالكة لحصة تبلغ 50% في شركة قطر للألومنيوم المحدودة)، عن تحقيقها صافي أرباح بواقع 60.6 مليون ريال خلال فترة عشرة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، حيث يدخل في حساب النتائج المالية شهر ديسمبر من عام 2018.
واعتبرت قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو) هذه النتائج بمثابة شهادة على الجهود المستمرة للمشروع المشترك إزاء تحسين كفاءة العمليات والحصول على المواد الخام بأسعار تنافسية، مستفيداً في ذلك بقربه من الأسواق الاستراتيجية الرئيسية.
وأضافت أنها في ظل هذا الأداء التشغيلي المتميز خلال فترة العشرة أشهر، استطاعت أن تحقق أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 543.1 مليون ريال، وذلك برغم الظروف الاقتصادية الكلية الصعبة والتقلبات الكبيرة التي تشهدها أسعار الألومنيوم العالمية.
وأشارت الشركة أنه نظراً لأن المنتجات والمواد الخام المستخدمة في عملية الإنتاج ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأسعار الألومنيوم العالمية، كان للتراجع الذي يشهده قطاع الألومنيوم أثره على حصة قامكو من الأرباح، حيث أسفرت التقلبات الدورية التي يشهدها قطاع الألومنيوم بحكم طبيعته، بالإضافة إلى حالة عدم التوازن بين العرض والطلب، عن انخفاض أسعار البيع المحققة.
وتابعت برغم التباطؤ الذي تشهده البيئة التشغيلية نتيجة انخفاض أسعار الألومنيوم، إلا أن أحجام المبيعات ظلت مستقرة مع زيادة طفيفة، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى الشراكة التسويقية العالمية للشركة والتي توفر لها إمكانية الوصول إلى الأسواق ذات الأهمية الاستراتيجية، وتتيح لها في نفس الوقت القدرة على منافسة الشركات العالمية. موضحة أن المشروع المشترك حقق خلال الربع الثالث من العام زيادة في أحجام المبيعات برغم التراجع المستمر في أسعار البيع، والذي عادله انخفاض أسعار المواد الخام وتكاليف الاستيراد.
وفي هذا الإطار قال السيد عبدالرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه لا تزال بيئة الاقتصاد الكلي الأوسع نطاقاً تشهد حالة من التقلبات، غير أن الشركة قد أثبتت مرة أخرى قدرتها على مواصلة الأداء، حيث أسهمت الإدارة بدور فاعل في تنفيذ عدد من التدابير المعنية بالمحافظة على التكاليف في محاولة من جانبها لمقاومة الظروف الاقتصادية المعاكسة، فيما تضع هذه التدابير أيضاً الشركة في وضع يؤهلها لتعظيم القيمة لمساهميها.
وأفاد بأن الشركة قامت ببعض المبادرات من أجل تحسين الأداء والتي تتضمن ترشيد التكاليف وتحسين سلسلة التوريد وتعزيز الإيرادات والارتقاء بالكفاءة وتخصيص رأس المال. وأضاف أنه لا شك بأن التكيف مع أوضاع السوق سيحقق المزيد من المرونة وسيتيح للشركة إمكانية النمو المستقبلي على المدى الطويل والمحافظة على مكانتها في السوق ضمن مصانع الألومنيوم الأقل التكلفة على مستوى العالم.
وتأسست قامكو، وهي شركة مساهمة عامة قطرية، في 3 ديسمبر عام 2018 ، حيث تمتلك قامكو حصة تبلغ 50% في شركة ألومنيوم قطر (مشروع مشترك)، وهي منتج ومسوق للألومنيوم الأولي. وتمتلك قامكو 50% من رأس المال المُصدر لقطلوم، فيما تمتلك شركة هايدرو ألومنيوم قطر القابضة بي. ?ي. النسبة الأخرى المتبقية والتي تبلغ 50%.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.