الخميس 14 ربيع الثاني / 12 ديسمبر 2019
02:49 م بتوقيت الدوحة

قطر الأولى عربيا في تصنيف المواهب العالمي 2019

الدوحة - قنا

الإثنين، 18 نوفمبر 2019
أبراج الدوحة
أبراج الدوحة
حازت دولة قطر على الترتيب الأول عربياً والسادس والعشرين عالمياً لعام 2019 ، في تقرير تصنيف المواهب العالمي الصادر عن مركز التنافسية التابع لمعهد التنمية الإدارية في سويسرا وذلك من بين ثلاث وستين دولة غطاها التقرير.
وحسب محاور التقرير، فقد حصلت دولة قطر على المرتبة الحادية والأربعين هذا العام في محور الاستثمار والتطوير، والمرتبة الحادية والعشرين في محور الجاذبية، كما حافظت على المرتبة العشرين في محور الجاهزية على مدى العامين الماضيين.
أما في محور الاستثمار والتطوير فقد حققت دولة قطر المرتبة السادسة في مؤشر إجمالي الإنفاق العام على التعليم لكل طالب، والمرتبة الثامنة في مؤشر التدريب الصناعي الذي يطبق بكفاءة، والمرتبة الثانية عشرة في مؤشر البنية التحتية لقطاع الصحة الذي يلبي حاجة المجتمع.
وفي محور الجاذبية، حققت دولة قطر المرتبة الأولى في مؤشر معدل ضريبة الدخل كنسبة مساوية لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والمرتبة التاسعة في مؤشر المهارة الأجنبية التي تجتذبها بيئة الأعمال القطرية، في حين حصلت على المرتبة السابعة عشرة في مؤشر تحفيز الموظفين في الشركات، والمرتبة الثامنة عشرة في مؤشر جودة الحياة.
أما فيما يخص محور الجاهزية، فقد حصلت دولة قطر على المرتبة الرابعة في مؤشر الخبرة الدولية للمديرين التنفيذين، والمرتبة الحادية عشرة في مؤشر تلبية التعليم الجامعي لحاجات الاقتصاد التنافسي، والمرتبة الثالثة عشرة في مؤشر نمو القوى العاملة، كما حصلت على المرتبة السادسة عشرة في مؤشر توفر المهارات المالية.
وفي تعليقه على التقرير، أكد جهاز التخطيط والإحصاء الذي يتعاون مع مركز التنافسية التابع لمعهد التنمية الإدارية منذ أكثر من عشر سنوات فيما يتعلق بمؤشرات دولة قطر، أن الأداء المتميز للدولة إقليميا ودوليا عزز موقعها في تحسين تنافسيتها من حيث بناء المهارات العالمية والمالية والخبرات الدولية والنظام التعليمي.
وأوضح أن الترتيب العام لدولة قطر مختلف الوتيرة في تقرير المواهب العالمية خلال السنوات 2014الى 2019 ، مع وجود تحسن تدريجي في الاستثمار والتطوير، مقابل بعض التغيرات في محور الجاذبية ومحور الجاهزية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.