الجمعة 09 شعبان / 03 أبريل 2020
07:30 م بتوقيت الدوحة

الهلال الأحمر القطري يفتتح مركزا جديدا لإدارة الكوارث

قنا

السبت، 23 نوفمبر 2019
الهلال الأحمر القطري يفتتح مركزا جديدا لإدارة الكوارث
الهلال الأحمر القطري يفتتح مركزا جديدا لإدارة الكوارث
 افتتح الهلال الأحمر القطري مركزا جديدا لإدارة الكوارث الذي يتم تفعيله فور وقوع أي كارثة أو أزمة إنسانية في أي بلد من البلدان، ويعمل كغرفة عمليات لمتابعة تطورات الوضع أولا بأول.
كما يعمل المركز الجديد على جمع المعلومات على الأرض من خلال بعثات الهلال الأحمر القطري الخارجية والتواصل مع الجمعيات الوطنية الزميلة والمنظمات الإنسانية الدولية لتنسيق الجهود وحشد الدعم المشترك.
وقال سعادة الدكتور محمد بن غانم العلي المعاضيد رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري إن المركز يشكل خطوة جديدة نحو تطور عمل الهلال القطري ومن خلاله يمكن متابعة الكوارث الكبرى التي يتم التعامل معها وكذلك تدريب الكوادر الإغاثية حتى تكون جاهزة لمثل هذه المواقف.
وأضاف أن الهدف الرئيسي للهلال الأحمر القطري هو إنقاذ الأرواح، وتخفيف المعاناة الإنسانية، والمحافظة على كرامة المتضررين من الكوارث، سواء الطبيعية أو التي من صنع الإنسان.
من جهتها قالت الدكتورة جميلة محمود وكيلة الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر التي حضرت افتتاح المركز الجديد، إنه على مدى السنوات الماضية حقق الهلال الاحمر القطري تطورا كبيرا على مستوى الاحترافية في العمل.
وأضافت أن مركز إدارة الكوارث الجديد يتمتع بمستوى عال من الجودة والكفاءة ويضاهي العديد من مراكز إدارة الكوارث على مستوى العالم إن لم يفقها إلى حد بعيد .
وأعربت عن أملها بأن يساعد مركز إدارة الكوارث ليس في تدريب كوادر وموظفي الهلال الأحمر القطري فحسب بل أن يمتد أيضا إلى تدريب كوادر الجمعيات الوطنية الأخرى، وخاصة تلك التي لا تمتلك فرصة إنشاء مثل هذا المركز.
وكان مسؤولو الهلال القطري قد عقدوا اجتماعا مع عدد من المسؤولين من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والبنك الإسلامي للتنمية الذين حضروا افتتاح المركز الجديد حيث جرت مناقشة جهود الهلال في مجالات الإغاثة والتنمية والدبلوماسية الإنسانية والدعم المقدر من البنك الإسلامي لمختلف الأنشطة الإنسانية التي يشرف عليها الاتحاد.
وأعرب المشاركون في الاجتماع عن التطلع إلى تعزيز الشراكة بين الاتحاد ودولة قطر ممثلة في الهلال الأحمر القطري مما يساهم في إعطاء دفعة قوية لعلاقات التعاون والتكامل بين الجمعيات الوطنية والاتحاد الدولي والمنظمات الأممية بالإضافة إلى حشد الدعم لتنفيذ مشاريع إنسانية واسعة النطاق.
ومن ناحيته اعتبر السيد محمد الحبيب الأنصاري رئيس قسم التمويلات التنموية البديلة في البنك الإسلامي للتنمية أن مركز إدارة الكوارث التابع للهلال الأحمر القطري يعد من بين الأفضل على مستوى العالم.
وأشار إلى أن البنك يعمل حاليا بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر من أجل محاربة الكوليرا في 29 بلدا إسلاميا والقضاء على هذا الوباء تماما .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.