الثلاثاء 01 رجب / 25 فبراير 2020
11:16 م بتوقيت الدوحة

«كتارا» تحتضن معرض «الفن الإسباني «وثقافات عظيمة» للإيطالي لويجي بالارين

الدوحة - العرب

الإثنين، 20 يناير 2020
«كتارا» تحتضن معرض «الفن الإسباني «وثقافات عظيمة» للإيطالي لويجي بالارين
«كتارا» تحتضن معرض «الفن الإسباني «وثقافات عظيمة» للإيطالي لويجي بالارين
تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، اليوم، معرض الفن الإسباني في الدوحة الذي تنظمه «كتارا» بالتعاون مع مؤسسة «الفن بلا حدود»، بمشاركة 14 فناناً إسبانياً، بالإضافة إلى الفنانة القطرية حصة كلا عضو مؤسسة «الفن بلا حدود».
أكد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» ، خلال مؤتمر صحافي حضرته سعادة السيدة بيلين ألفارو هيرنانديز سفيرة مملكة إسبانيا لدى الدولة، والأميرة باتريس الرئيس الفخري لمؤسسة فنون وثقافات بلا حدود. والسيدة سمية أقبيب رئيسة مؤسسة «فنون وثقافات بلا حدود»،أن المعرض ينطلق من مساعي «كتارا» المتواصلة في مد جسور التواصل بين الدوحة ومدريد، وجهودها المستمرة في فتح الحوار مع الحضارات الإنسانية، وهو ما يكرس طموحنا الراسخ في أن تصبح «كتارا» نقطة التقاء وانطلاق لجميع ألوان الفن وأصناف الإبداع، وساحة للتلاقي بين الشعوب، والانفتاح على ثقافاتها وفنونها المختلفة.
من جانبها، عبرت سعادة بيلين ألفارو -سفيرة مملكة أسبانيا لدى قطر- عن سرورها بهذا الحدث الفني الذي تستضيفه «كتارا»، قائلة: «أمر رائع أن تستضيف «كتارا» 14 فناناً إسبانياً، وهذا يدل على التعاون الجيد والمثمر بين الدوحة ومدريد، حيث تمتلك إسبانيا تراثاً فنياً إسلامياً فائق الثراء».
مشيرة إلى أن «معرض الفن الإسباني في الدوحة» يجسد إحدى وسائل التبادل الثقافي والمعرفي، كما يسهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الفن والثقافة.
من جهتها، توجهت صاحبة السمو الملكي الأميرة باتريس -الرئيس الفخري لمؤسسة فنون وثقافات بلا حدود- بالشكر لدولة قطر و»كتارا» على استضافتها لمعرض الفن الإسباني في الدوحة، مؤكدة أن الحدث الفني الذي تحتضنه «كتارا» يلعب دوراً مهما في تعزيز التعاون الفني بين البلدين.
وبدورها، أوضحت السيدة سمية أقبيب -رئيسة مؤسسة فنون وثقافات بلا حدود- أن المعرض يأتي كمحطة أولى في إطار التبادل الفني بين «كتارا» ومؤسسة الفن بلا حدود، إذ ستكون المحطة الثانية عبر استضافة إسبانيا لمعرض الفن القطري، بمشاركة نخبة من الفنانين القطريين.
من جهتها، أبرزت الفنانة القطرية حصة كلا أن المعرض يسلط الضوء على تجارب حديثة في مختلف أساليب الفنون البصرية، كالفن التشكيلي، والتصوير الضوئي، والأزياء الشعبية، حيث يشارك كل فنان من الفنانين بخمسة أعمال فنية.
وفي نفس السياق، افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، مساء السبت الماضي، معرض «ثقافات عظيمة» للفنان الإيطالي لويجي بالارين، بحضورسعادة السيد أليساندرو بروناس السفير الإيطالي لدى الدولة، و سيف سعد الدوسري مدير إدارة الموارد البشرية في كتارا.
ويضم المعرض الذي يتواصل إلى غاية 29 يناير في مبنى 18، مجموعة من الأعمال المتنوعة التي تعكس اهتمام الفنان بثقافة الشرق وتأثره بها.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة السفير الإيطالي أن الفنان يقدم في أعماله المعروضة عمق التواصل بين الشرق والغرب، حيث كانت له رحلات كثيرة إلى منطقة الشرق والخليج العربي وأقام فيها لفترة طويلة، ويتنقل حالياً بين روما واسطنبول، وهو ما أثّر وأثرى إنتاجه الفني.
من جانبه، أعرب الفنان عن سعادته بأن يقدم معرضه في الحي الثقافي «كتارا»، قائلاً إنه يعمل على المزج بين الثقافتين الشرقية والغربية، مبيناً أن الفن هو لغة مشتركة بين جميع الثقافات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.