الجمعة 26 جمادى الثانية / 21 فبراير 2020
02:15 م بتوقيت الدوحة

"أشغال" توقع عشرة عقود جديدة لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين

قنا

الثلاثاء، 21 يناير 2020
"أشغال" توقع عشرة عقود جديدة لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين
"أشغال" توقع عشرة عقود جديدة لمشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين
وقعت هيئة الأشغال العامة "أشغال" اليوم عشرة عقود إنشائية جديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية بأراضي المواطنين بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 4 مليارات ريال قطري، وذلك لخدمة أكثر من 8400 قسيمة سكنية في عشر مناطق في أنحاء الدولة، وذلك بحضور سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي ومدراء ومسؤولي الهيئة، بالإضافة إلى ممثلي الشركات المنفذة للمشاريع الجديدة.
وبهذه المناسبة، صرح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، بأنه وبناء على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تعد مشاريع تطوير البنية التحتية لأراضي المواطنين من أهم الأولويات.
وأضاف أن قيمة العقود ما يقارب 4 مليارات ريال قطري لخدمة أكثر من 8400 قسيمة سكنية في عشر مناطق، وتعد هذه الخطوة الأولى ضمن خطة أشغال لعام 2020 لتطوير أراضي المواطنين الجديدة والقائمة في جميع أنحاء الدولة حيث ستتم ترسية حزم جديدة من المشاريع لتغطية المزيد من المناطق في الدولة.
وأضاف "يسعدنا أنه تمت ترسية جميع العقود العشرة على شركات قطرية ونحن نثق بأن المقاول القطري قادر على تنفيذ هذه المشاريع"، مشيرا إلى أن الهيئة نفذت مبادرات جديدة بالتنسيق مع المقاولين من شأنها تسريع وتيرة التنفيذ وتسليم المشاريع في الوقت المحدد وتقليل الإزعاج الناتج عن أعمال البنية التحتية داخل المناطق السكنية.
ومن جهته، قال المهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات في "أشغال" إن توقيع العقود اليوم يأتي استكمالا للخطة التي وضعتها الهيئة هذا العام لتوفير طرق وبنية تحتية متطورة لأراضي المواطنين في مناطق مختلفة، حيث تغطي المشاريع الجديدة 10 مناطق تتوزع على شمال وجنوب وغرب البلاد منها العب والعبيب، وجريان نجيمة، وجنوب الدحيل وأم لخبا، والمعراض، وجنوب المشاف وغيرها.
وأشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، إلى أن هيئة الأشغال العامة تعمل حاليا على استكمال أعمال 22 مشروع بنية تحتية لأراضي المواطنين قيد التنفيذ بتكلفة إجمالية تبلغ 9 مليارات و550 مليون ريال قطري، وذلك لخدمة 11 منطقة كالفروش والخريطيات وروضة إقديم وإزغوى وجنوب الوكير والشمال والمعراض وجنوب غرب معيذر وجنوب المشاف والعب والعبيب وغيرها، حيث تغطي هذه المشاريع قرابة 20,728 قسيمة سكنية.
ومن جانبها، قدمت المهندسة نور أشكناني، من إدارة مشروعات الطرق في "أشغال" عرضا مختصرا حول مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين التي يجري تنفيذها حاليا، والتي ستوفر أكثر من 1,543 كيلومتر من الطرق و410 كيلومترات من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية من شبكات للصرف الصحي وصرف المياه السطحية والجوفية والمياه المعالجة بإجمالي طول 1,180 كيلومتر، كما قدمت المهندسة نور أشكناني شرحا حول المشاريع الجديدة التي تم توقيعها اليوم.
هذا وقام سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، بتوقيع العقود الجديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين مع ممثلي الشركات المنفذة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 4 مليارات ريال قطري.
ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ المشاريع العشرة التي تم توقيع عقودها خلال الربع الأول من عام 2020، وستوفر عند اكتمالها طرقا وبنية تحتية متطورة بما يشمل توفير إجمالي 223 كيلومترا من الطرق، و325 كيلومترا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، وأكثر من 20 ألف موقف للسيارات، وحوالي 192 كيلومترا من شبكات للصرف الصحي، و305 كيلومترات من شبكات صرف مياه الأمطار والمياه الجوفية، و142 كيلومترا من شبكات للمياه المعالجة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.