السبت 27 جمادى الثانية / 22 فبراير 2020
12:06 ص بتوقيت الدوحة

نزوح 21 ألف سوري نحو الحدود التركية بسبب قصف النظام

أنقرة- قنا

الإثنين، 27 يناير 2020
نزوح 21 ألف سوري نحو الحدود التركية بسبب قصف النظام (وكالة الاناضول)
نزوح 21 ألف سوري نحو الحدود التركية بسبب قصف النظام (وكالة الاناضول)
نزح نحو 21 ألف سوري خلال الـ24 ساعة الأخيرة من مناطق خفض التصعيد بمحافظة إدلب باتجاه الحدود التركية بسبب قصف النظام السوري وحلفائه لمناطقهم.
وأشار السيد محمد حلاج مدير منسقو منظمة الاستجابة بالمدنية الواقعة في الشمال السوري، في تصريحات اليوم، إلى استمرار موجات النزوح من منطقتي أريحا وجبل الزاوية في إدلب، نتيجة قصف النظام وداعميه لتلك المناطق.
وقال إن معظم النازحين توجهوا إلى المخيمات الموجودة قرب الحدود التركية، فيما نزح البعض الآخر إلى المناطق المحررة من المسلحين عبر عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون.
يذكر أنه منذ نوفمبر 2019، اضطر 502 ألف سوري لترك ديارهم، بسبب القصف العنيف، حيث تتواصل حركة النزوح مع تواصل قصف النظام وحلفائه على المنطقة.
وسجل مقتل أكثر من 1500 مدني جراء هجمات النظام السوري وروسيا على منطقة خفض التصعيد وفقا لتقديرات منظمات انسانية دولية، كما أسفرت العمليات العسكرية بالمنطقة ذاتها عن نزوح أكثر من مليون مدني إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية.
وكانت تركيا وروسيا وإيران قد أعلنوا في مايو 2017 توصلهم إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" بـ إدلب، في إطار مفاوضات آستانا المتعلقة بالشأن السوري، إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة، رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في 17 سبتمبر 2018، بمدينة سوتشي الروسية على تثبيت خفض التصعيد.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.