السبت 05 رجب / 29 فبراير 2020
07:58 ص بتوقيت الدوحة

الجانب المظلم للهوس باللياقة البدنية على منصات التواصل الاجتماعي

ترجمة - العرب

الثلاثاء، 28 يناير 2020
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أورد موقع "بي بي سي" تقريراً يوضح المخاطر الصحية للهوس باللياقة البدنية على منصات التواصل الاجتماعي. وخص التقرير منصة "انستغرام" التي "تشكل ضغطاً" على المستخدمين "لإظهار أنفسهم بأفضل مظهر لائق وصحي ممكن". 

وأوضح التقرير أن وسم “#fitspiration” الذي يجمع بين كلمتي لياقة وإلهام بالإنجليزية (Fitness , Inspiration)، استخدم أكثر من 18 مليون مرة من قبل "المؤثرين" في هذا المجال ومتابعيهم.
 
وفي حين يعد النشاط البدني والأكل المتوازن مهما، يدفع الهوس باللياقة إلى مشاكل صحية خطيرة عند "الجائعين للكمال" كما يورد التقرير.
 
ويوضح التقرير أن الإدمان على الأكل الصحي و الإفراط في التمارين الرياضية هو حالة صحية يسميها الأطباء “Orthorexia nervosa”. وهي حالة مرضية بدأت بالانتشار حديثاً. وقد يؤدي تفاقمها إلى سوء تغذية عند المصاب، بالإضافة إلى تأثيرها على الصحة العقلية بشكل سلبي. كما أن علاجها قد يحتاج إلى مدة طويلة يكون فيها المصاب معرض لانتكاسات.

ويسلط التقرير الضوء على دراسة أعدها باحثون في "جامعة كلية لندن" والتي وجدت علاقة بين استخدام منصة "انستغرام" خصوصاً وبين ظهور هذه الحالة المرضية. إذ لم يجد الباحثون علاقة مماثلة بين الحالة المرضية ومنصات تواصل اجتماعي أخرى. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.