الإثنين 02 شوال / 25 مايو 2020
04:57 م بتوقيت الدوحة

"سدرة للطب" ينظم ندوة بحثية عن صحة الأم والطفل

الدوحة - قنا

الأربعاء، 05 فبراير 2020
"سدرة للطب" ينظم ندوة بحثية عن صحة الأم والطفل
"سدرة للطب" ينظم ندوة بحثية عن صحة الأم والطفل
أعلن "سدرة للطب" عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أنه سينظم أولى ندواته البحثية المخصصة لصحة الأم والطفل في الفترة من السابع وحتى التاسع من مارس المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتركز الندوة على موضوع "من البحوث السريرية إلى العلاجات المتقدمة والطب الدقيق"، حيث تتوافق أبحاث صحة الأم والطفل في سدرة للطب مع الإستراتيجية الوطنية للصحة في قطر 2018-2022، والأهداف ذات الأولوية مثل "نساء أصحاء يؤدي إلى حمل صحي".

وتهدف الندوة البحثية إلى توفير منصة متعددة التخصصات لمناقشة أحدث التطورات والابتكارات والتحديات المرتبطة بصحة الأم والطفل، إلى جانب تعزيز البحوث السريرية في المجال وتطويرها.

وقالت الدكتورة سهيلة الخضر مديرة برنامج صحة الأم والطفل بإدارة البحوث في "سدرة للطب" ورئيسة الندوة، إن نسبة انتشار داء سكري الحمل لدى السيدات الحوامل يعد عاليا في قطر ويبلغ معدل الإصابة به 21 بالمائة تقريبا، مما يعرض الأم والطفل للمخاطر بينما تعد السمنة عامل خطر بشكل كبير كذلك، إلى جانب أن أمراضا أخرى غير معدية مثل السكري والأمراض القلبية الوعائية والمتلازمات الأيضية وارتفاع ضغط الدم يشار إلى أنها تتسم أيضا بمعدل متزايد ينذر بالخطر لدى السيدات في سن الإنجاب ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة خطر المضاعفات المرتبطة بالحمل.

وأضافت أن هناك فجوة معرفية في فهم الطريقة التي يمكن من خلالها تقليل عبء الأمراض غير المعدية بين السيدات الحوامل ومن هن في سن الإنجاب ولذلك ثمة حاجة ماسة كذلك إلى بحث يتيح فهم أسباب إصابة السيدات الحوامل بالأمراض غير المعدية وتطوير علاجات فعالة لتلك الأمراض.

وتسعى ندوة صحة الأم والطفل إلى تناول هذه القضية للمرة الأولى عبر منصة واحدة مع مجموعة من الخبراء المحليين والعالميين استنادا إلى فلسفة أن التمتع بالصحة في أعوام الطفولة المبكرة هو الأساس للتمتع بالصحة طيلة العمر.

ومن المقرر أن تتناول فعاليات الندوة كلا من بحوث الطب التحويلي والبحوث السريرية من خلال جلسات تبحث في فهم دور نمط المعيشة وصحة المرأة في عملية الخصوبة ودور الأمراض المعدية والمزمنة في الصحة الإنجابية، بالإضافة إلى آخر المستجدات بشأن الأدوات والبروتوكولات المبتكرة المستخدمة في مجال التخصيب المعملي.

ومن جهتها قالت الدكتورة أناليزا تيرانجيرا الباحثة في الجينوميات الغذائية والأيض في إدارة البحوث بسدرة للطب، إن الندوة تمثل تأكيدا إضافيا على جهود سدرة الرامية إلى تحسين صحة المرأة في دولة قطر من الناحيتين السريرية والبحثية.

وأشارت إلى أن مجموعة الخبراء الدوليين المشاركين ستساهم في أن تكون هذه الندوة منصة تعليمية قوية ستؤثر بالإيجاب على تبادل المعرفة في مجال الطرق المثلى للممارسات وكذلك رعاية المرضى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.