الإثنين 05 شعبان / 30 مارس 2020
10:43 ص بتوقيت الدوحة

#السودان: النائب العام يوجه بالتحقيق في أحداث مسيرة الخرطوم

قنا

الجمعة، 21 فبراير 2020
#السودان: النائب العام يوجه بالتحقيق في أحداث مسيرة الخرطوم
#السودان: النائب العام يوجه بالتحقيق في أحداث مسيرة الخرطوم
 وجه السيد تاج السر علي الحبر النائب العام في السودان باتخاذ الاجراءات اللازمة وفقاً للقانون بشأن تصدي السلطات الامنية للمتظاهرين بالقوة في المسيرة التي سيرتها القوي الثورية يوم أمس /الخميس/ في الخرطوم مما أدى لوقوع عدد من الجرحى.

وقالت النيابة العامة السودانية، في بيان لها اليوم، إنه "التزاماً بواجباتها الدستورية لن تترك ما حدث في يوم 20 فبراير يمر دون تحقيق وأن النائب العام طلب كل البلاغات المتعلقة بأحداث "الخميس" في مواجهة المتظاهرين السلميين لإصدار التوجيهات التي تحفظ حق التظاهر السلمي وبسط سيادة حكم القانون".

وشدد البيان على الالتزام بالوثيقة الدستورية، وأشار إلى أن النائب العام أصدر تعميماً وجه فيه جميع النيابات بمراعاة الحقوق الاساسية ومصاحبة قوات الشرطة في أي تظاهرة وحماية الحقوق الاساسية وحق التظاهر السلمي ومنع استخدام القوة المفرطة في فض المواكب.

وقد اصدر مجلس الوزراء السوداني، في وقت سابق، بياناً ادان فيه السلوك الأمني بإعمال القوة وأكد حق التظاهر السلمي.. ومن المتوقع ان تصدر وزارة الصحة خلال الساعات المقبلة بياناً يوضح حصيلة الجرحى والمصابين وسط أنباء تفيد بارتفاع عدد الجرحى.

وشهدت الخرطوم مسيرة مليونية بعنوان "رد الجميل" احتجاجا على قرارات قيادة الجيش بإحالة عدد من الضباط للتقاعد، حيث جرت عمليات كر وفر بين قوات الشرطة والمتظاهرين حتى ساعات متأخرة من مساء /الخميس" قامت خلالها السلطات الأمنية بتفريق المتظاهرين بالقوة، ونجم عنه إصابة 19 متظاهرا.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.