الخميس 08 شعبان / 02 أبريل 2020
03:53 م بتوقيت الدوحة

جوعان بن حمد يكرم فرسان المعسكر الدولي

إبايارد يفوز بثلاثية في «البنك التجاري» الدولية للفروسية

عبد الرحمن جبرة

السبت، 29 فبراير 2020
إبايارد يفوز بثلاثية 
في «البنك التجاري» الدولية للفروسية
إبايارد يفوز بثلاثية في «البنك التجاري» الدولية للفروسية
تابع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية، رئيس اللجنة العليا المنظمة، أمس، جانباً من منافسات بطولة البنك التجاري الدولية للفروسية - الشقب برعاية لونجين، التي ينظمها الشقب -عضو مؤسسة قطر- وتشتمل على 3 منافسات أولمبية هي: قفز الحواجز، والترويض والترويض لذوي الاحتياجات الخاصة.
كرّم سعادته المشاركين في المعسكر الدولي للفرسان اليافعين، وهو المعسكر المقام على هامش البطولة بمشاركة 11 دولة.
وتترقب الجماهير المحبة لرياضة الفروسية، ختام البطولة مساء اليوم، وسيكون البرنامج حافلاً من الصباح حتى المساء، حيث تقام منافسات الترويض «فري ستايل» بمصاحبة الإيقاع الموسيقي، كما تقام منافستان خمس نجوم على ارتفاعات 145 سم و160 سم، وتبلغ قيمة جائزة المنافسة الأولى 254 ألف يورو، بينما الأخرى -الجائزة الكبرى- فقيمتها 410 آلاف يورو.
وتقام كذلك منافستان ضمن بطولة لونجين هذاب، وسيستمتع
الحاضرون بعرض للخيل العربية الأصيلة. يذكر أن اللجنة المنظمة وشركاءها، رصدوا جوائز عينية قيّمة للجماهير المحظوظة في سحب التذاكر، كما تتوفر فعاليات ترفيهية للعائلات والأطفال، وتسهيلاً للوصول إلى الشقب، هناك باصات لنقل الجماهير من محطة مترو الشقب إلى ميدان المنافسات، وتتحرك الباصات من المحطة على رأس كل 10 دقائق.
تألق الفرنسي
يبدو الفارس الفرنسي جوليان إبايارد في كامل جاهزيته للبطولة، فبعد فوزه بلقبي منافستي الخمس نجوم في الافتتاح أمس الأول، عاد الفارس الأربعيني، ليقتنص لقب منافسة الخمس نجوم التي أقيمت أمس، على ارتفاعات تتراوح بين 155 سم و160 سم، ليحصل على قرابة 49 ألف يورو، وكان حصل على قرابة 30 ألف يورو بعد فوزه بلقبين أمس الأول.
فأمس وبعد جولة تمايز، حقق إبايارد 64.09 ثانية، على صهوة الجواد «فيرتوز شامبي»، وحل الفارس النمساوي ماكس كونر ثانياً، بعدما حقق مع «إلكتريك بلو» 33.81 ثانية، وأكمل البريطاني سكوت براش منصة التتويج بحلوله ثالثاً بـ 65.87 ثانية، مع جواده «هالو شيلبي»، الذي كان حقق معه المركز الثاني في المنافسة الثانية للخمس نجوم أمس الأول، وبذا يكون أبرز المرشحين للجائزة الكبرى قد اعتلى منصة التتويج مرتين، وشارك في الجولة 45 جواداً.

صاحب الثلاثية جاهز للجائزة الكبرى
أكد الفارس الفرنسي جوليان إيبايارد الفائز بثلاثة ألقاب في منافسات الخمسة نجوم في البطولة، جاهزيته لمنافسة الجائزة الكبرى في الختام، اليوم.
وكان إيباياد (43 سنة) فاز بالمنافسة الأولى التي أقيمت من مرحلتين، أمس الأول، على صهوة الجواد «أليبي دو لا روك» بزمن بلغ 25.10 ثانية، ثم عاد ليفوز بالمنافسة الأخرى على صهوة جواده الآخر «فيتوس شامبي» بزمن بلغ 64.09 ثانية، متفوقاً على المرشح الأول للفوز بمنافسات الخمسة نجوم البريطاني سكوت براش الذي حل ثانياً بـ 64.25 ثانية. وواصل الفارس المخضرم تفوقه وفاز بلقب آخر أمس، وبدا إيبايارد سعيداً بالبداية القوية له في البطولة، وقال في تصريحات صحافية، قبل فوزه باللقب الثالث أمس: «أنا سعيد للغاية كوني فزت بلقبين في ليلة الافتتاح، الجوادان قدما مستويات رائعة، ومنحاني بداية رائعة في الدوحة».
وقال الفارس الفرنسي إن الارتفاعات التي تراوحت بين 150 سم و155 سم، لم تشكل مشكلة له، مشيراً إلى أنه كان يركز على السرعة، وأوضح: «الارتفاعات لم تكن صعبة، لكن سرعة الخيل المشاركة كانت كبيرة، غامرت كثيراً حتى أكون في المركز الأول بدون أخطاء، ولحسن الحظ فإن الحركة السريعة للجوادين أثمرت عن فوزين رائعين».
وعن جاهزيته لمنافسات اليوم قال إيبايارد: «رغم أن الجواد أليبي لا يملك الخبرة الكافية في منافسات الجائزة الكبرى، فإنني سأحاول المنافسة به على الجائزة».

لقب منافسة 1.5 متر لجين.. وجائزة مالية للعمادي
حققت الفارسة السويسرية جين ريتشارد فيلبس، لقب منافسة الخمسة نجوم التي أقيمت على ارتفاعات تصل إلى 150 سم، بعدما حققت مع جوادها «كينيا فان تاليروف» 59.72 ثانية، وحل الفارس الفرنسي المخضرم روجر إيف بوست في المركز الثاني مع جواده «كاستلفوربيس تاليتا»، محققاً 61.21 ثانية، وجاء الإيطالي فيليبو ماركو بولوني مع جواده «دبلومات» في المركز الثالث بزمن بلغ 61.23 ثانية، ونجح 14 فارساً وفارسة في إنهاء الجولة دون أخطاء، منهم فارسا قطر سلمان محمد العمادي الذي انضم إلى قائمة فرسان البطولة أمس، وراشد تويم المري -صاحب المركز الـ 13-، وحل العمادي في المركز 12 بزمن بلغ 75.90 ثانية، مع جواده «تيمون دور»، علماً بأن الجوائز المالية للجولة توزعت على الفرسان الـ 12 الأوائل، ونال العمادي ألفاً و277 يورو. وشارك في الجولة أكثر من 3 0 فارساً وفارسة.

علي الرميحي: سعداء بالسمعة العالمية للبطولة
أشاد علي الرميحي -المدير الرياضي لبطولة البنك التجاري الدولية للفروسية- الشقب برعاية لونجين- بالمستويات المميزة التي تشهدها البطولة، وقال إنها تؤكد قوة المنافسة بين فرسان العالم.
وأضاف عضو اللجنة المنظمة العليا: «البطولة دائماً تشهد حضوراً مميزاً من فرسان العالم، وسعداء بوجود هذا العدد الكبير من الفرسان المشاركين من 23 دولة، ما يؤكد السمعة العالمية التي وصلت إليها البطولة من كل النواحي التنظيمية والحضور الجماهيري، وكان هناك إقبال كبير على المشاركة من قبل الفرسان، حيث تلقينا طلبات كثيرة للمشاركة، ولكننا التزمنا بالعدد المحدد من الاتحاد الدولي، ونحن سعداء بما وصلت إليه البطولة».
وعن إقامة الجولة الثامنة لبطولة لونجين- هذاب المحلية على هامش البطولة الدولية، قال الرميحي -الذي يشغل كذلك منصب مدير البطولة المحلية-: «هي فرصة للفرسات المشاركين للمنافسة أمام نخبة من فرسان العالم، وبالتالي، يساعد على اكتساب المزيد من الخبرات، وأيضاً تطور مستواهم، ونتمنى التوفيق للجميع».
وتحدث الرميحي عن الحضور الجماهيري، وقال: «الحضور الجماهيري كان جيداً للغاية في اليومين الأول والثاني، وندعو الجماهير وعشاق الفروسية للاستمتاع بالفعاليات المميزة خصيصاً للجماهير، وأيضاً المنافسات في مسك الختام اليوم، والذي سيشهد منافسة قوية من أجل حسم المراكز الأولى».

كيتيل بطل الجائزة الكبرى للترويض
حقق الفارس السويدي باتريك كيتيل لقب منافسة الجائزة الكبرى للترويض، مع جواده «ديلوناي أولد» محققاً 74.413 نقطة، ونال جائزة مالية قدرها 7500 يورو، وحلت الفارسة الفرنسية مورغان باربانسو، ثانية مع جوادها «سير دونارول الثاني» بـ 72.326 نقطة، واحتل الألماني ماتياس أليكساندر رات المركز الثالث مع «فاونديشن 2» بـ 72.304 نقطة، وشارك في المنافسة 17 فارساً وفارسة.

منافسات الترويض لذوي الاحتياجات الخاصة
حقق النرويجي جينس لاسي دوكان لقب منافسة الترويض لذوي الاحتياجات الخاصة للمستوى الأول، محققاً مع جواده «علاء الدين» 75.238 نقطة، تلته البولندية ماجدالينا سيساك، وحققت مع جوادها «سيبيلا» 63.036 نقطة.
ونال النمساوي بيبو بوش مع جواده «فورست شيلي» لقب المستوى الثاني جامعاً 75.039 نقطة، تلته الألمانية مارتينا بينزينجر مع الجواد «فريزانتينو» بـ 70.147 نقطة، وأكمل الهولندي أنيمارييكي منصة التتويج بحلوله ثالثاً، حيث حقق مع جواده «هاي لايت» 66.667 نقطة. وحقق الهولندي ريكس فان دير هورست المركز الأول للمستوى الثالث، وحقق مع الجواد «فيندسلي» 70.980 نقطة، تلته البلجيكية بربارا مينيسي مع جوادها «ستيوارت» برصيد 69.069 نقطة. وحلّ البرازيليرودولفو ريسكالا مع جواده «دون فريدريك» في المركز الأول للمستوى الرابع، بـ 74.959 نقطة، تلته جنوب الإفريقية فيليبا دواير جونسون، محققة 71.179 نقطة مع جوادها «لورد لويس»، وأكملت الهولندية لوتي كرينسين منصة التتويج بحلولها ثالثة «روزينشولز» بـ 71.098 نقطة.
وحققت البلجيكية سيسكا فيرمولين لقب المستوى الخامس مع جوادها «روميو» برصيد 71.667 نقطة، تلتها النمساوية فالينتينا ستروبل مع «بيكيا سيمبا» بـ 69.286 نقطة، ثم البلجيكية الأخرى أوريكي ديكيزر مع «كليفر بوي» بـ 69.048 نقطة.

الباكر والنعيمي يحصدان لقبي «لونجين هذاب»
فاز الفارس محمد خليفة الباكر بلقب الجولة الوسطى، للجولة الثامنة من النسخة الثالثة لبطولة (لونجين هذاب)، التي ينظمها اتحاد الفروسية والخماسي الحديث والشقب، بالتزامن مع بطولة البنك التجاري الدولية، وتتكون البطولة المحلية من 12 جولة تقام على مدار الموسم، وتزيد جوائزها على مليون ريال، وأقيمت الجولة على ارتفاعات تتراوح بين 120 سم و130 سم، وفيها حقق الباكر 65.56 ثانية، تلاه الأوزبكي أوكيت سوبيقونوف على صهوة الجواد «كاترو جونيور» بزمن بلغ 65.74 ثانية، وأكمل الفارس القعقاع عادل نصار منصة التتويج بحلوله ثالثاً مع جواده «دبي». علماً بأن أصحاب المراكز الـ 19 الأولى أنهوا الجولة دون ارتكاب أخطاء.
وشارك في الجولة فرسان وفارسات من أوزبكستان، وقيرغيزستان، والكويت، وإيطاليا، وبلغ عدد الجياد المشاركة في الجولة أكثر من 45 رأساً.
الجولة الصغرى
وحقق الفارس عبدالعزيز غانم النعيمي لقب الجولة الصغرى التي أقيمت على ارتفاعات تتراوح بين 100 سم و115 سم، وأقيمت الجولة بنظام جمع النقاط، وفيها حصل النعيمي مع جواده «برديز» 50.46 ثانية و65 نقطة، وحل الفارس عوض القحطاني ثانياً مع «بيونسيه» بزمن بلغ 51.60 ثانية وبمجموع نقاط 65، واحتل الفارس محمد الغزالي المركز الثالث مع جواده «أليجرو 83» محققاً 65 نقطة هو الآخر وزمناً بلغ 52.46 ثانية.
وشارك في الجولة أكثر من 50 جواداً، كما شارك فيها فرسان وفارسات من الكويت، وأوزبكستان.
وكانت البطولة نشأت بتوجيهات من سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية، لتوفير منافسة منتظمة خلال الموسم لفرسان وفارسات قطر، علماً بأن المشاركة فيها متاحة كذلك للفرسان والفارسات من الجنسيات الأخرى، سواءً المقيمين في قطر أو القادمين من بلادهم خصيصاً للبطولة.
وتشتمل (لونجين هذاب) على منافسات في قفز الحواجز للفرسان الكبار والصغار (فرسان المستقبل)، وأخرى للترويض، وجذبت البطولة عدة رعاة من الشركات المحلية بعد النجاح المتتالي الذي حققته في نسختيها الأولى والثانية، قبل أن تنضم العلامة العالمية للساعات (لونجين) لسلسلة الرعاة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.